بحث هذه المدونة الإلكترونية

لرياضة: شالكه الالماني وبرشلونة الاسباني يتأهلان الى دوري الثمانية لدوري ابطال اوروبا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 12 مارس 2011

مقاطع فيديو وصور من مظاهرات الجمعة 11مارس 2011

إضافة تسمية توضيحية

الشباب المتظاهرين يهتفون سلمية سلمية وشعارات أخرى تطالب بالإصلاح





جانب من المتظاهرين
JPG - 82.3 كيلوبايتJPG - 95.6 كيلوبايتJPG - 96.8 كيلوبايت
    JPG - 92.9 كيلوبايت
    الشرطة  تقف على اهبة الاستعداد لمنع المتظاهرين من الوصول الى احدى الساحات وسط انواكشوط
    JPG - 95.6 كيلوبايت
    إطارات مشتعلة وفوضى تعم المكان
  • بعض الصور ومقاطع الفيديو  لمظاهرات الجمعة 11مارس 2011 تظهر حجم التظاهرات و بعض المناوشات التي حدثت مع الشرطة والتدخل العنيف والاستخدام المفرط للقوة بدون مبررات تذكر

JPG - 79 كيلوبايت
الشرطة تطلق وابلا من مسيلات الدموع لتفريق المتظاهرين
القنابل المسيلة للدموع في كل مكان
الشرطة تعتدي بالضرب على أحد المحتجين بوحشية مفرطة
JPG - 97 كيلوبايتJPG - 97 كيلوبايت

دراسة: التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة "بسكري الكبار


ذكرت دراسة أمريكية الجمعة 11-3-2011 أن دخان السجائر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري الذي كان يعرف من قبل باسم سكري الكبار لكل من المدخنين ومن حولهم.

وذكرت الدراسة أنه كلما تعرض المدخنون السلبيون للدخان كلما زاد خطر إصابتهم بالسكري الذي ينتج عن مقاومة الأنسولين، حيث تفشل الخلايا في استخدام الأنسولين على نحو سليم.

وأظهرت البحوث التي قادها جون فورمان من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن كشف الأدلة المتراكمة على وجود ارتباط إيجابي بين التدخين الإيجابي وخطر الإصابة بالبول السكري.

وتتبعت الدراسة 100 ألف امرأة خلال 24 عاماً وخلال السنوات الأربع والعشرين التالية تم تشخيص إصابة سيدة من بين كل 18 سيدة بالنوع الثاني من البول السكري.

ووجد فورمان ومجموعته أن النساء اللاتي دخن أكثر من علبتي سجائر يومياً كان لديهن أعلى احتمالات الإصابة بالسكري مع إصابة حوالي 30 من المدخنات الشرهات بالسكري سنوياً من بين كل 10000 امرأة في الدراسة مقارنة بحوالي 25 امرأة لم يدخن.

وعند الأخذ في الاعتبار متغيرات مثل الوزن والعمر وتاريخ الأسرة بالإصابة بالسكري فإن المدخنات السابقات يتزايد لديهن خطر الإصابة بالبول السكري بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالنساء اللاتي كان يتعرضن بانتظام للتدخين السلبي.

عن صحيفة نيويورك تايمز: القذافي يمتلك عشرات المليارات من الدولارات مخبأة في ليبيا


معمر القذافي
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن إمتلاك الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عشرات المليارات من الدولارات في صورة أموال نقدية مخبأة داخل طرابلس، مما ساعده على الاستمرار في حربه ضد القوى المتمردة على الرغم من تجميد الكثير من أصول الحكومة الليبية، وذلك وفقا لما أفاد به مسؤولون استخباراتيون أميركيون وداخل دول أخرى.

وقال مسؤولون للصحيفة إن العقيد القذافي لديه ودائع نقدية ضخمة داخل المصرف المركزي الليبي وغيره من المصارف في مختلف أنحاء العاصمة الليبية على مدار الأعوام الأخيرة.

وذكر مصدر للصحيفة له صلة بالحكومة الليبية، أنه منذ بدء الاحتجاجات والاقتتال، تم نقل بعض من هذه الأموال إلى مجمع العقيد القذافي داخل طرابلس في باب العزيزية. وفيما قال مسؤولون في الاستخبارات الأميركية إنهم لا يستطيعون تأكيد هذا التحرك، قال مسؤول إن العقيد القذافي "من المحتمل أن يكون لديه عشرات المليارات نقدا يمكنه الوصول إليها داخل ليبيا".

حماية ثروات العائلة

وقال المسؤولون الاستخباراتيون، شريطة عدم ذكر أسمائهم، إن هذه الأموال - وهي بالدينار الليبي والدولار الأميركي وربما بعملات أجنبية أخرى - تساعد العقيد القذافي على دفع الأموال لجنوده ومرتزقة أفارقة وأنصار سياسيين في مواجهة الانتفاضة.

ووفقا لتقرير الصحيفة والذي نشرته بالعربية صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فقد قلل احتياطي الأموال النقدية الضخم، على الأقل بصورة مؤقتة، من تأثير العقوبات الاقتصادي على العقيد القذافي وحكومته.

ويقول مسؤولون في وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة تعتمد حتى الآن على فرض عقوبات مالية على حكومة القذافي، حيث جمدت أصولا ليبية تصل قيمتها إلى 32 مليار دولار. كما فرضت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات، وقاما بتجميد أصول أيضا.

ولكن ربما وضعت هذه الإجراءات قيودا على الأموال الموجودة داخل النظام المصرفي الدولي ومنعت استخدامها في استثمارات خارج ليبيا.

وقال كينيث باردن، وهو محام متخصص في التمويل داخل الشرق الأوسط ويقدم استشارات لمؤسسات مالية حول طرق الحماية من غسل الأموال، إنه توجد مؤشرات على أن العقيد القذافي نقل مليارات الدولارات في صورة أصول قبل أيام أو أسابيع من اندلاع أعمال العنف داخل طرابلس، وكان الهدف من ذلك فيما يبدو حماية ثروات العائلة من أي عقوبات دولية.

وأضاف باردن أن "الأموال المحفوظة باسم القذافي ربما تكون صغيرة، ولكن لديه الكثير من الأموال بأسماء أفراد في العائلة وأشخاص قريبين منه".

تكديس الأصول السائلة

ويقول مسؤولون إن العقيد القذافي ربما بدأ تكديس أصول سائلة قبل ذلك بوقت طويل. وقام القذافي ببناء احتياطي نقدي داخل ليبيا في الأعوام التي تلت بدء الغرب في رفع عقوبات اقتصادية من على حكومته في 2004، في أعقاب قراره التخلي عن أسلحة غير تقليدية والتعاون مع الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم القاعدة. وأدى ذلك إلى كمية كبيرة من الاستثمارات الغربية في قطاعات النفط والغاز الطبيعي الليبي، وساعد على الوصول إلى أسواق مالية ونفطية دولية.

بيد أنه من الواضح أن العقيد القذافي خشي من احتمالية إعادة فرض عقوبات في يوم من الأيام وبدأ في السر ترك أموال داخل طرابلس لا يمكن لمصارف غربية مصادرتها، بحسب ما ذكره المسؤولون. واستخدم مصرف ليبيا المركزي، الذي يخضع لسيطرته، ومصارف خاصة داخل المدينة. كما أصدر أوامر بإجراء الكثير من المعاملات المالية الحكومية، بما في ذلك إجراء بعض المبيعات فيما يعرف بالسوق الفورية نقدا. وقال المصدر الذي له علاقات مع مسؤولين حكوميين ليبيين، شريطة عدم ذكر أسمائهم حتى لا يضعهم في مأزق: "تعلّم أن يجعل هناك أموالا نقدية قريبة منه".

ومن المحتمل أن تزداد أهمية هذا الاحتياطي بالنسبة إلى العقيد القذافي فيما تتراجع عوائد الحكومة من الإنتاج النفطي. وفي ظل الاضطرابات تضخ ليبيا ما بين 300 إلى 400 ألف برميل نفط يوميا، ويعد ذلك تراجعا حادا من معدل الإنتاج الذي كان يبلغ 1.8 مليون برميل يوميا، وذلك بحسب ما أفاد به هولي باردن، رئيس تحليل الغاز والنفط بـ"بيزنس مونيتور إنترناشيونال" داخل لندن.

وتصل قيمة المعدلات الحالية ما بين 30 مليون دولار و40 مليون دولار يوميا، ولكن تعد سوق الصادرات حاليا مغلقة أمام الدولة، حيث ترفض مصارف دولية تقديم خطابات ائتمان لشركات شحن النفط، وفقا لما يقوله غريغ بريدلي، محلل النفط الدولي لدى "أوراسيا غروب" في واشنطن.

ويقول بريدلي: "لا أعتقد أنهم يحصلون على دخل كبير من سوق الصادرات في الوقت الحالي، فالمصارف الدولية لا ترغب في الاقتراب من ذلك". ولكن لا تزال الكثير من معامل التكرير الليبية الصغيرة تعمل، ويقول بريدلي إنها من المحتمل أن تضخ النفط للسوق المحلية وتوفر الوقود لعمليات العقيد القذافي العسكرية.

أموال لشراء الولاء

ومع نضوب مصادر أخرى للدخل، يعتمد الزعيم الليبي بدرجة كبيرة على مخزونه النقدي، ومن الواضح أنه ينفق منه بهدف البقاء في السلطة. ويقوم القذافي بتقديم مدفوعات نقدية إلى مناصرين سياسيين داخل طرابلس من أجل المحافظة على ولائهم، فيما يقدم أموالا مقابل خدمات مرتزقة أفارقة.

وقدر المصدر القريب من الحكومة أنه يوجد ما بين 3000 و4000 من المرتزقة أتوا من مالي والنيجر ومجموعات متمردة تعمل داخل دارفور، بالسودان، وحركة العدل والمساواة، وتقدم الحكومة الليبية لهؤلاء على الأقل 1000 دولار يوميا لكل فرد. ويقول مسؤولون استخباراتيون أميركيون إنهم لا يستطيعون تأكيد العدد أو كمية المدفوعات.

ويقول مسؤولون استخباراتيون وخبراء آخرون إن العقيد القذافي برع في إخفاء المال، ويشيرون إلى أنه من الصعب في الأغلب التمييز بين أصول الحكومة الليبية بما في ذلك صندوق ثروة سياسي قيمته 70 مليار دولار، والأصول الخاصة بعائلة القذافي.

ويشير تاريخ القذافي من المعاملات المالية إلى أن لديه "حسابات سرية وأموالا خارج أي حسابات وهي من الأهمية بمكان حيث تعطيه مقدارا من الأمن حتى لو تجمع العالم عليه"، بحسب ما يقوله ديفيد أوفهاوزر، وهو مسؤول بارز في وزارة الخزانة إبان إدارة الرئيس جورج دبليو بوش.


وتظهر وثائق وزارة العدل أن ليبيا عملت مع بنوك سويسرية من أجل غسل عمليات مصرفية دولية على مدار أعوام، وأنه سمح لـمئات المسؤولين الليبيين البارزين بنقل الأموال سرا.

ويقول تيم نيبلوك، وهو خبير متخصص في الشؤون الليبية وأستاذ بجامعة أكستر داخل بريطانيا، إنه يعتقد أن العقيد القذافي أخفى أموالا منذ التسعينات. وقال إن ذلك كان في إطار محاولة كبرى من جانب الزعيم الليبي لحماية أمواله من المجتمع الدولي وخصومه المحليين.

وقال الأستاذ الجامعي نيبلوك: "دائما ما يراعي أنه يواجه مشكلات من الخارج والداخل، وسيكون من الحمق ألا يكدس الأموال لأي احتمالية مثل هذه".: عن العربية نت

عدد قتلى الزلزال الياباني قد يتجاوز الالف


]
طوكيو (رويترز) - توقعت وسائل اعلام محلية أن يتجاوز عدد قتلى موجات مد عاتية نتجت عن أقوى زلزال مسجل في اليابان ألف شخص على طول سواحل شمال شرق البلاد يوم الجمعة بعدما جرفت امواج المياه كل شيء في طريقها.
وجرى اجلاء الالاف من المنطقة المحيطة بمحطة نووية بعد ارتفاع مستوى الاشعاع في المفاعل لكن لم ترد أنباء بشأن ما اذا كان قد حدث تسرب بالفعل.
وفيما يسلط الضوء على المخاوف بشأن محطة فوكوشيما النووية التي تبعد نحو 240 كيلومترا الى الشمال من طوكيو قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان القوات الجوية الامريكية نقلت مواد تبريد لتجنب ارتفاع درجة حرارة القضبان النووية بالمنشأة.
وعرضت عشرات الدول المساعدة بعد الكارثة التي تتكشف ابعادها رويدا رويدا في أعقاب الزلزال الذي بلغت شدته 8.9 درجة وموجات المد التي ارتفعت الى عشرة أمتار.
وقالت الصين ان فرق الانقاذ على استعداد للمساعدة في جهود الاغاثة في حين أبلغ الرئيس الامريكي باراك أوباما رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة تحتاجها بلاده.
وأظهرت لقطات تلفزيونية سيلا موحلا يحمل السيارات ويحطم منازل بسرعة عالية في منطقة زراعية قرب مدينة سينداي الساحلية التي يقطنها مليون شخص والتي تبعد 300 كيلومتر الى الشمال الشرقي من طوكيو. وقذفت الموجات سفنا الى رصيف ميناء.
وسعى سياسيون يايانيون الى اصدار ميزانية طارئة لتمويل جهود الاغاثة بعدما طلب منها رئيس الوزراء "انقاذ البلد" وفق ما ذكرته وكالة كيودو للانباء.
واليابان بالفعل أكثر الدول المتقدمة ديونا مما يعني أن أسواق المال ستراقب عن كثب أي جهود تمويل.
وقالت وسائل اعلام محلية ان من المتوقع أن تتجاوز حصيلة القتلى ألف شخص أغلبهم لقوا حتفهم غرقا على ما يبدو.
ويشير حجم الدمار على طول الشريط الساحلي الطويل الى أن العدد قد يرتفع كثيرا.
وصدرت تحذيرات من موجات مد عاتية على طول سواحل المحيط الهادي الا أن التحذير ألغي في وقت لاحق بالنسبة لبعض أكثر الدول سكانا في المنطقة ومنها استراليا وتايوان ونيوزيلندا.
وكان الدمار صادما حتى في بلد اعتاد الزلازل.
وقالت ري سوجيموتو مراسلة التلفزيون الياباني في سينداي "غمرت المياه منطقة كبيرة في سينداي قرب الساحل. نسمع أن الناس الذين تم اجلاؤهم محاصرون.
"هرع نحو 140 شخصا بينهم أطفال الى مدرسة ابتدائية وهم يحتمون بسطح المدرسة لكن المياه تحاصرهم ولا يمكنهم الذهاب الى أي مكان اخر."
وتفخر اليابان بنظام للانذار المبكر من موجات المد العاتية جرى تطويره عدة مرات منذ بدء العمل به في 1952 احداها بعد زلزال بقوة 7.8 درجة أثار موجات مد بارتفاع 30 مترا قبل أن يصدر التحذير.
وبنت الدولة عددا كبيرا من حواجز الموج والسدود لحماية الموانيء والمناطق الساحلية رغم أن خبراء يقولون انها ربما لم تكن تكفي لمنع كوارث مثل التي حدثت اليوم.
ودعا كبير أمناء مجلس الوزراء يوكيو ايدانو المواطنين الى البقاء في أماكن امنة.
وفي طوكيو اكتظت الطرق بالسكان الذين فروا في وقت سابق مع محاولتهم العودة الى بيوتهم بعد تعطل جانب كبير من وسائل المواصلات في المدينة.
واستأنف كثير من الانفاق في طوكيو العمل في وقت لاحق لكن القطارات لم تعمل. ونام من لم يقرروا العودة الى منازلهم في مبان ادارية.
وقالت وكالة كيودو للانباء ان الزلزال وهو الاشد قوة منذ بدأت اليابان الاحتفاظ بسجلات قبل نحو 140 عاما أشعل ما لا يقل عن 80 حريقا في مدن وبلدات على طول الساحل.
وجرى اغلاق محطات طاقة نووية ومصاف نفطية واشتعلت النار في مصفاة. وأظهرت لقطات تلفزيونية حريقا هائلا في منطقة ساحلية قرب سينداي.
وأغلقت مصانع للسيارات والالكترونيات ومصاف ولحقت اضرار كبيرة بالعديد من الطرق. وانقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات. وأغلقت عدة مطارات بينها مطار ناريتا في طوكيو وتوقفت خدمات السكك الحديدية. وأغلقت جميع الموانيء.
وقال البنك المركزي انه سيقلص مدة مراجعة للسياسة مقررة الاسبوع القادم من يومين الى يوم واحد هو الاثنين ووعد ببذل قصارى جهده لضمان استقرار السوق المالية.
وكان الزلزال خامس أشد زلزال يشهده العالم في المئة عام الماضية.
وتتجاوز شدته زلزال جريت كانتو في أول سبتمبر ايلول 1923 الذي بلغت قوته 7.9 درجة وأسفر عن مقتل أكثر من 140 ألفا في منطقة طوكيو

الفنان فيفتي سنت من الذين أحيوا حفلات للقذافي



Photo
صورة :الفنان فيفتي سنت
لندن (رويترز) - انضم نجم موسيقى الراب الامريكي فيفتي سنت الى من سماهم موقع الكتروني "نادي النادمين على احياء حفلات امام اسرة القذافي" ليقدم تبرعا لمؤسسة خيرية بعد ظهور انباء عن انه احيا حفلا لاسرة الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال متحدث عن الفنان لموقع ئي نيوز www.eonline.com "في ضوء الاحداث في ليبيا فان فيفتي سنت سيتبرع لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الذي يقدم امدادات اغاثة حيوية للوفاء باحتياجات النساء والاطفال المعرضين للخطر خلال هذه الازمة."
وينضم فيفتي سنت واسمه الحقيقي كورتيس جاكسون الى قائمة متزايدة من نجوم موسيقى البوب الذي غنوا امام افراد من اسرة القذافي في حفلات حصرية في انحاء العالم وفي بعض الاحيان حصلوا على مبالغ بالملايين.
واصبحت هذه الحفلات مصدر احراج كبير بسبب الرد الوحشي للزعيم الليبي على الانتفاضة الشعبية عليه في ليبيا.
واصدرت بيونسيه ونيللي فورتادو وماريا كاري واشر بيانات تقول انهم سيتبرعون او تبرعوا بالفعل لمؤسسات خيرية بعد ظهورهم امام اسرة القذافي في الاعوام الاخيرة.
ولم يحدد فيفتي سنت المبلغ المالي الذي تقاضاه مقابل حفلة خاصة خلال عام 2005 في مهرجان البندقية السينمائي.
وقالت تقارير اعلامية ان اسرة القذافي دفعت لبعض الفنانين لحضور الحفلات فقط.
وقالت فورتادو في الاونة الاخيرة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي twitter.com انها حصلت على مليون دولار امريكي مقابل الغناء 45 دقيقة امام اسرة القذافي في ايطاليا في عام 2007

البيت الابيض الأمريكي يدعو المعارضة اليمنية الى الاستجابة للحوار

Photo
صور لالاف اليمنيين المعتصمين بميدان التغيير للمطالبة بتنحي الرئيس اليمني

 ابلغ جون برينان مستشار البيت الابيض لمكافحة الارهاب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الجمعة ان الولايات المتحدة رحبت بخطواته لحل الازمة السياسية في اليمن وحث جماعات المعارضة على الاصغاء لدعوات اجراء محادثات.
وذكر البيت الابيض في بيان ان برينان قال لصالح في اتصال هاتفي "يجب على كل قطاعات المعارضة اليمنية الرد بشكل بناء على دعوة الرئيس صالح للمشاركة في حوار جاد لانهاء المأزق الحالي."
واندلعت اشتباكات يوم الجمعة بين انصار الحكومة ومتظاهرين في الوقت الذي كان الاف يحتجون فيه في العاصمة صنعاء من اجل تنحي صالح رافضين عرضه بوضع دستور جديد واجراء اصلاحات انتخابية.
وعلى النقيض قال برينان لصالح ان المبادرة محل ترحيب واضاف انه يجب على الطرفين تفادي العنف.
وقال برينان لصالح ان"الحكومة والمعارضة تتقاسمان المسؤولية عن تحقيق حل سلمي للازمة." واضاف ان الزعيم اليمني شدد على تأكيده بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين.
وقال البيت الابيض ان"التزاما من كل الاطراف بالمشاركة في عملية مفتوحة وشفافة تعالج الاهتمامات المشروعة للشعب اليمني يوفر طريقا سلسا لدولة اقوى واكثر رخاء."
وتخشى الولايات المتحدة من احتمال ان تؤدي الاطاحة بصالح الى فراغ في السلطة يستغله اسلاميون متشددون في اليمن الذي شنت منه القاعدة هجمات على اهداف غربية وسعودية.

الجيش الاسرائيلي يعلن اليوم مقتل 5 اسرائيليين في الضفة الغربية


- ا(رويترز) - اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان فلسطينيا قتل خمسة اسرائيليين في مستوطنة يهودية في الضفة الغربية في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان المهاجم اقتحم منزلا في مستوطنة ايتمار وطعن حتى الموت زوجين وثلاثة أطفال من نفس العائلة

تونس تتقدم الفرق المغاربية وموريتانيا تتقدم بمركزين

2011-03-09 تقدّمت تونس ثلاثة مراكز إلى الرتبة 45 في الترتيب الجديد للفيفا الصادر الأربعاء 9 مارس. وحافظت الجزائر على المركز55، فيما تقدّم المغرب ثمانية مراكز إلى الرتبة 66، وتراجعت ليبيا مركزا واحداً لتحتلّ الرتبة 71، وتقدّمت موريتانيا مركزين إلى المرتبة 174في الجدول.
فيما احتلت اسبانيا صدارة الترتيب وتقدمت الارجنتين على البرازيل وفيما يلي ترتيب الفرق العشر الاوائل:

لترتيبالمنتخبالنقاط
1أسبانيا1880
2هولندا1730
3المانيا1486
4الأرجنتين1412
5البرازيل1411
6إنجلترا1212
7الأورجواي1172
8كرواتيا1071
9البرتغال1075
10اليونان

الشرطة تقوم بتعذيب المشاركين في التظاهرة

ولد مولود وصف ما تعرض أثناء الاحتجاز "بأقسى أنواع التعذيب، مع الحرص على عدم ترك أثر له على الجسد" (الأخبار)اعتبرا ولد سيداتي أن ما وقع له ولزملائه لا يمكن أن يوصف، مطالبا بوضع حد "للتعذيب في السجون الموريتانية" ومصرا على المضي قدما في سبيا أهدافه التي يصفها "بالمشروعة" (الأخبار)إضافة لحلق أجزاء من الرأس كانت الجروح في أماكن متفرقة من الجدسد (الأخبار)باب ولد سيداتي مدرس (الأخبار)محمدو ولد مولود طالب جامعي (الأخبار)@@@الشابان استغربا حدوث هذا التعذيب داخل السجون الموريتانية معتبرين أنما وقع لهما يفوق ما سمعا عن حصوله في سجن "اكوانتناموا" سيء الصيت (الأخبار - خاص)جانب من التعذيب الذي تعرض له بعض الشباب على ايدي الشرطة الوطنية الموريتانية
نقلا عن: وكالة الاخبار المستقلة

الوجه الاخر للشرطة الموريتانية مواجهات اليوم ( ريبورتاج مصور)

vتاريخ الإضافة   - الجمعة  11مارس 2011م   20:25GMT
خرج اليوم في انواكشوط مئات الشباب للتظاهر ضد الاوضاع السيئة التي يعيشها الشعب الموريتاني و في ظل انسداد سياسي واحتقان يعيشه الشارع الموريتاني بعد ان اوصدت في وجهه كل الوسائل المؤدية الى الى الوصول الى مستوى معقول يضمن للفرد حريته وكرامته
ويحقق للشباب طموحهم في الوصول الىما يكفل لهم حق العمل والمشاركة البناءة في بناء الوطن
الى ان الحكومة الموريتانية كان لها رأي اخر هو ان المجموعات الشبابية المتظاهرة هي مجموعة من الغوغائيين ومثيري الشغب وينبغي اسكاتهم بالترهيب والذي تتولى عناصر الامن تنفيذه بمباركة من السلطات العليا للبلد مستخدمة نفس الصور التقليدية وهي :
الاستفزاز, وإدخال عناصر مشاغبة تندس في شكل مجموعات صغيرة تقوم بالقاء الحجارة على المارة وعلى السيارات
منع المتظاهرين من دخول احدى الساحات العامة وتمركز الشرطة بالقرب من المتظاهرين ونطوقهم من كل الجهات
بالضافة الى اساليب كثيرة ومتوارثة من العهود السابقة
مجموعة من الشباب تتظاهر في وسط العاصمة
سحب الدخان غطت المنطقة بعد إطلاق الشرطة لوابل من القنابل المسيلة للدموع (الأخبار - خاص)
الشرطة تلقي الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين
المظاهرات التي خرجت اليوم كانت سلمية الى حد كبير ومنظمة بشكل حضاري لكنه خرجت عن السيطرة وتحولت الى صدامات حقيقية
حيث تدخلت الشركة بعنف غير مبرر لمنع المتظاهرين من خول ساحة ابلوكات واستخدمت الغازات المسيلة للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين 
فيما تصاعد الدخان من  وسط المدينة واشعلت اطارات السيارات 
وحسب وكالة الاخبار المستقلة ونقلا عن احد الصحفيين المنواجدين في المكان 
:فإن الشردة تعاني نقصا حادا في القنابل المسيلة للدموع وإن الشحنة التي تستخدمها اليوم قد تكون اخر شحنة متوفرة لديها,وبالتالي أرادت من خلال الإستخدام المفرط
للقوة إرسال رسالة تخويف الى المتظاهرين.
وأضاف أن إدارة الأمن حاولت استيراد شحنات من القنابل المسيلة للدموع,لكن الجهات الدولية التي طلب منها ذلك اعتذرت ربما لدواعي حقوقية تقضي بعدم تصدير المواد
التي تستخدم في قمع المتزاهرين في الدول العربية.
جانب من التظاهرات الشبابيةإ اليوم في انواكشوط
الشرطة :الهدوء الذي يسبق العاصفة

كما اعتقلت الشرطة بعض الشباب حوالي 5 منهم وقامت بالتنكيل بهم وجردتهم من ملابسهم ومارست عليهم ابشع صنوف التعذيب امام المارة وامام ممثلي وسائل الاعلام العالمية
المظاهرات ايضا تخللتها اعمال سلبقامت بها بعض العناصر الاجرامية التي استغلت الوضعية لممارسة السرقة والبلطجة في وضح النهار واعتدوا على المارة على مراى ومسمع من قوات الامن التي لم تحرك ساكنا ا ووقفت موقف المتفرج
ومن ابرز مشاهد اليوم حضور مجموعة بلطجية اعتدوا بالاسلحة البيضاء على شباب ال25 فبراير.
بعض المشاركين في التظاهرة  اتهموا الشرطة بالتواطئ مع البلطجية وقالوا بأنهم رأوا
افراد يعتقد بأنهم من المخربين وهم ينزلون من سيارة  مرسيدس لاتحمل لوحة أرقام
ومغطاة بزجاج أسود لإغفاء هويات منهم بداخلها.
المصدر:ahdsalem blogger

الخميس، 10 مارس 2011

تجدد القصف الكثيف لرأس لانوف والبريقة والثوار يستعدون لاسترداد بن جواد

نقلت وكالة "رويترز" عن مقاتلين وشهود عيان إن كتائب أمنية موالية للزعيم الليبي معمر القذافي استأنفت صباح يوم الخميس 10 مارس/آذار القصف المكثف لبلدة راس لانوف  بشرق ليبيا.
وقال أحد شهود العيان إن قذائف وصواريخ تسقط على بعد بضعة كيلومترات من مصفاة راس لانوف وبالقرب من مبنى تابع للشركة الليبية الاماراتية لتكرير النفط. وأضاف أن القصف يأتي فيما يبدو من اتجاه البحر. ولم يتسن للوكالة التأكد من هذا. وأضاف الشاهد ان طائرة حربية تحلق فوق راس لانوف.
صورة لأحد الثوار الليبيين في الخطوط الامامبة برأس لانوف: AFP
من جهة أخرى قال المعارض الليبي سليم الشيخي في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من مدينة اجدابيا أن القصف  استهدف مناطق قريبة من مستشفى راس لانوف، مما أجبر الأهالي والأطباء على إجلاء الجرحى والمرضى من المستشفى الى مدينة الزاوية.
كما قال الشيخي ان طائرات موالية للقذافي قصفت يوم الخميس مدينة البريقة النفطية. ولم تكن البريقة هدفا للقصف لعدة أيام. وهي تقع على بعد نحو 90 كيلومترا شرقي راس لانوف.
وأضاف الشيخي ان حالة من الهدوء الحذر تسود في مدينة اجدابيا. وذكر ان عدد المصابين في المدينة بلغ 32 شخصا، بينما ما زالت حصيلة القتلى كما كانت عليه يوم الأربعاء اي 5 أشخاص.
وذكر ان الكتيبة رقم 36 التي انضمت الى الثوار بعد الأحداث في مدينة بنغازي تستعد في الوقت الحالي لاجتياح بلدة بن جواد، مضيفا ان الثوار يأملون في استرداد البلدة بحلول يوم الجمعة. وأضاف المعارض أن المفاوضات مستمرة مع قبيلة فرجان في مدينة سرت حول انضمامها الى الثورة، مضيفا ان نجاح هذه المفاوضات سيعني سقوط المدينة في أيدي الثوار أيضا