بحث هذه المدونة الإلكترونية

لرياضة: شالكه الالماني وبرشلونة الاسباني يتأهلان الى دوري الثمانية لدوري ابطال اوروبا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 30 أبريل 2011

فنان ليبي يدفع حياته ثمنًا لرسومات ساخرة من القذافي



إحدى رسومات الفنان الليبي قبل مصرعه
    إحدى رسومات الفنان الليبي قبل مصرعه

    تسببت رسومات ساخرة في مقتل صاحبها "قيس الهلالي" أحد الفنانين الليبيين الذين جالوا شوارع مدينة بني غازي الليبية بالرسم على الجدران فيما يعرف بالفن الجرافيتي، وذلك بعد تحرير المدينة من قوات العقيد معمر القذافي.
    وقال عمر محمد علي صديق الفنان القتيل -في مقابلة على BBC العربية- "إن صديقه قيس تعرض لطلقات نارية من قبل نقطة تفتيش مجهولة الهوية في مدينة بني غازي الليبية، قتل خلالها بعد أن استقرت طلقات نارية في عنقه.
    وتلقت أسرة الهلالي خبر وفاة فقيدها، الذي كان يعيلها بما يبيع من لوحاته ورسوماته، بالأسى والدمع، وتقول والدته السيدة نعمة الهلالي "لماذا قتلوا شخصا لم يؤذ أحدا بل يعبر بيده وفنه، كان لهم أن يعاقبوه أو يحبسوه بدلا من قتله سدى".
    وتلقى الهلالي عدة تهديدات بالقتل لم تبعده عن تقديم عديد من الرسومات الساخرة للرئيس الليبي معمر القذافي، ليكتب في مدونته الإلكترونية لمحبيه "عندما أموت قصوا كلمات النعي واشطبوا مفرداته ونظموا من ألفاظه قصائدكم، ويرسم لهم آخر لوحاته التي تسخر من الموت".
    وقد ألهمت أعمال الفنان الراحل زملاءه في إتباع أسلوبه الساخر في الرسم بعد إنشائهم قاعة سميت باسمه، يصفه "زهير مشعل" أحد زملائه الرسامين "كان قيس شديد العناد يحب أن يكمل ما بدأ، على الرغم من التهديدات التي تلقاها فإن استمر في تقديم مزيد من أعماله".
    وانتشرت في مدينة بني غازي الليبية مؤخرا ظاهرة الرسم والكتابة الساخرة على الجدران فيما يعرف بالفن الجرافيتي، التي تجسد رأيا سياسيا واضحا تجاه القذافي والأحداث، التي تشهدها ليبيا منذ فترة في شكل فكاهي ساخ
    mbc.net

    الجمعة، 29 أبريل 2011

    ديكاج عزيز





    الربيع ولد ايدومو

     

    أناشاب موريتاني- 26 عاما.. سأخرج يوم 25 إبريل للمطالبة باسقاط النظام الديكتاتوري الذي يرفض الاصلاح.. ساخرج للتعبير عن رأيي وقول الحقيقة، سأرفع العلم الموريتاني، وسأتحدى آلة القمع التي يواجه بها النظام مطالب الشباب.. سأتوحد مع كل شباب موريتانيا مهما اختلفنا في الفكر او الجهة او القبيلة او العرق.. وساكون معهم في صف واحد

     

    اننا نحضر اليوم انفسنا للخروج يوم 25 ابريل في العاصمة نواكشوط ومدن الداخل.. موعد آخر من المواعيد التي نخرج فيها للتعبير عن رأينا، لكن هذه المرة تختلف.. سنخرج بعبارات صريحة نطالب باسقاط النظام الديكتاتوري الذي لا يتورع عن ترك آلام شعبه والجوعى على أبواب قصره، ويذهب لتلميع أحذية القذافي، ومحاولة وجود مخرج لذئب جريح.

    سنخرج يوم 25 ابريل لنقول لمحمد ولد عبد العزيز ان يرحل.. وان يترك السلطة، ونعرف ان كلمة الرحيل مرة في أذنيه، ولو كان مؤمنا بالرحيل لقبل قرار اقالته ولا يفكر في انقلاب على السلطة.. ولكن كلنا نرحل يوما وتبقى موريتانيا باذن الله وحفظه.

    نتذكر جيدا انه في يوم 17 فبراير 2011، خرج 3 ناشطين شباب للتعبير عن رغبتهم في التغيير والإصلاح.. كانوا ثلاثة فقط، لكن كل واحد منهم خرج لأنه يشعر انه يجب انيفعل، بعد ان استفحلت الأزمة الاقتصادية وازدادت طوابير العاطلين والمتذمرين واصحاب المظالم، وبدى واضحا ان نظاما مفلسا يقود البلاد الى الهاوية، وان الأفق مسدود أمامالحصول على حياة كريمة في البلاد طالما لم تتغير السلطة والنظام.

    بعد 17 فبراير جاء 25 فبراير.. خرج أكثر من ألف شخص من المسجد السعودي دون ان يقول أحدهم انه جاء ليتظاهر، وكان كل واحد ينظر الى يمينه ويساره لعه يرى وجها ألفهعلى الفيسبوك، او يسمع صوتا تحدث مع صاحبه على اسكايب، خلال تنسيق الشباب فيما بينهم على شبكة الانترنت.. وكانت الخطوة الأولى عندما فتح احد الشباب سيارته وبدأ يخرجالاعلام الموريتانية، فكانت فرصة ليتجمع حوله الناس -الذين لا يعرف احدهم الاخر في الغالب- ويختطفون الأعلام بسرعة البرق، ويشكلون مظاهرة من الموريتانيين الذين جمعهم حبموريتانيا والتذمر من نظام عزيز.

    اصبح الثلاثة ألفا.. ولم تنقض ساعات حتى تدفقت اعداد كبيرة من المتظاهرين رفعوا شعارات تعبر عن رفضهم للجوع في بلد غني، وعن رفضهم للظلم وغياب العدل والتهميشورفضهم للبطالة، وتنديدهم ببيع ساحة بلوكات التي سكنها الفقراء، قبل ان تباع في صفقة مشبوهة لأثرياء مقربين من الرئيس، وعندما حل المساء قرر المتظاهرون الاعتصام قبل انتقوم شرطة ولد الهادي بالاعتداء عليهم بعد منتصف الليل وتطردهم من الساحة..

    لكن نظام محمد ولد عبد العزيز قرر بعد ذلك تجاهل الحراك الشبابي.. لانه لم يتعود ان يسمع صوت الفقراء الذين يدعي انه رئيسهم، لذلك اعتبر ان الموضوع لا يتجاوز بعض ظاهرة صوتية لشباب الفيسبوك من هواة التظاهر.. دون ان يكلف نفسه سماع مطالبهم والنزول عند رغبتهم.. بل تجاهلهم تماما ولم يعلق عليهم.. وسحب شرطته من الشارع، انه يلتزم تمامابدور اعداء الثورة التقليديين.. يتجاهلونها.. ثم يسخرون منها.. ثم يحاربونها.. ثم ينهزمون امامها..

    الخطوة الثانية بعث الجنرال انصاره في المدن والقرى ليرعبوا الناس ويقولون لهم ان لا يشاركوا في الحراك الشبابي لانه يهدد الوحدة الوطنية، متناسيا ان الوحدة الوطنية لا يهددهاغير الظلم وغياب العدالة والفقر والأزمات الاقتصادية والكذب على الشعوب.

    رغم انف السلطة.. تواصل الحراك واصبح الآلاف من المتظاهرين السلميين يعبرون بشكل منظم عن رأيهم، ويكشفون مطالبهم في ساحة بلوكات، ويرفعون شعارات سلمية مطالبةبالاصلاح والتغيير..

    مع التزايد المذهل.. اسقط في يد الرجل الذي تعود ان يخاف منه الآخرون، وان يتوعد ويهدد.. فدفع ببعض انصاره "ليغنوا ويرقصوا" في بلوكات على طريقة القذافي، سيد الزعماء العرب الدكتاتوريين.. وكان منهم للأسف شعراء وفنانون لم يترددو في وصف الثورة بأنها "ثورة ساندويتش".. ان نظام عزيز احرص قبل أي وقت مضى على ان لا يترك خطوة منالقانون الذهبي للمهاتما غاندي..فبعد التجاهل جاءت السخرية، لقد ارسل شعراء ليسخروا من الشباب الفقير العاطل بدل ان يحل مشاكله، لمن الشباب كانوا اكثر عنفا في ردهم الساخر: "نحن ننتظر ردا بحجم رد جمال مبارك على المتظاهرين المصريين، وحينها سنجيب على الارض من خلال تظاهراتنا واعتصاماتنا.

    كان وجود انصار عزيز في بلوكات فضيحة بكل المقاييس، وبقدر الفضيحة كان لابد لنظام على شاكلته ان ينتهج اسلوبا اقوى، لقد فشل في مواجهة المطالبين بالاصلاح بانصارهوالمقربين منه فلجأ للقمع.. وكان ايضا يكرر الخطوة الثالثة ما قاله غاندي.. لقد بدأ يحارب بالثورة..

    زرع الرجل شرطته في ساحة بلوكات التي باعها لمقربين منه بطريقة مشبوه ومثيرة للجدل، وبعد ان طرد منها آلاف الاسر من المواطنين البسطاء.. في دليل على انه "جنرال صفقات" بكل امتياز وليس "رئيس القراء" لان الفقراء هم نفسهم من وزع عليه فتاة "سمك يابوي" ليسكتهم خوفا من ان يلتحقوا بساحة بلوكات وفرض عليهم يوم عطلة انطلاقا مسرحيا لإحصاء الكزرات.. انه يلعب على عقول بعض الناس متجاهلا ان الاغلبية سئمت شعاراته.

    لم تتردد شرطة عزيز كما شرطة زين العابدين من قبله وشرطة حسني مبارك في قمع الشباب، تم تعرض عشرات الشباب للضرب المبرح علنا في ساحة بلوكات وسط نواكشوط.. وتمت حلاقة رؤوسهم والتنكيل بهم وتحقيرهم.. يثبت عزيز في كل هذا انه رجل رعب وليس رئيسا ديمقراطيا.. ان رجلا يضرب شعبه لا يستحق ان يظل رئيسا.

    ان رجلا يعذب الشباب بسبب رفعهم لمطالب شرعية وتظاهرهم بشكل سلمي، يجب ان يسحب من قصره ويخضع لمحاكمة عادلة وينال عقابه.. ان محمد ولد عبد العزيز برهن على انهعبارة عن "قبضة من حديد" وانه مستعد لطحن كل الموريتانيين اذا ما قرر أحد منهم ان يخرج عن الاطار الذي رسمه.. وكأنه يحاول القول: "انتم فقراء وأنا رئيسكم، انتم ضعفاء وانا اقواكم.. قبلتم ذلك.. انا سيدكم، رفضتم او انتقدتم سأنكل بكم جميعا.. "أنا رئيس لي مخالب فاحذروني".. نحن اذا غنم اذا سكتنا لك.. جميلة اغنية الراب التي رددها فنان الهيب هوب على منصة التظاهر في ساحة بلوكات "قولو للعزيز نحن مانا معيز".

    موريتانيا ليست بحاجة لرجل يعذب ابناءها ليست بحاجة لرئيس يسرق ثروتها ويراكم الاموال في حساباته وتطارده فضائح شراء ذمم المستشارين بأموال الدولة.. موريتانيا بحاجة الىرئيس من العقل والحكمة بحيث يسمع ما يقال، ويتعامل مع المشاكل من خلال تقديم حلول، واذا كان عاجزا فاليقدم استقالته.. فلا احد اجبره على ان يكون رئيسا..

    اما البقاء في السلطة والعجز عن حل المشاكل، فقد أصبح أسلوبا قديما، تجاوزه العالم، وخاصة العالم العربي الذي ينتفض اليوم من محيطه الى خليجه مودعا رؤساءه الذين اخجلوا الامة وورطوها في التنازلات والفساد.

    محمد ولد ابيليل وزير خارجية عزيز، قرر اللعب على وتر آخر، عله ينقذ سيده من وجع الثورة التي لا تزال في مهدها فقرر التفاوض، لكنه تلقى اول صفعة مباشرة بانه لا احد يريدالتفاوض مع وزير مشرف على التقاعد يعطي اوامر بالتنكيل بالمتظاهرين، وان حكومة فاشلة مثل حكومة مولاي ولد محمد لقظف اعجز من ان تحقق مطالب الشباب، وانهم ان كانوا يريدون فعل شيئ فاليبدؤوا بتحقيق مطالب الشباب.

    لا يعلم ولد الهادي وولد ابيليل ان اباطرة التعذيب تخلى عنهم الرؤساء بعد ان اندلعت الثورات، فأصبحوا يتحسرون على ماض اتيحت لهم فيه فرص التوبة فضيعوها.. ان محمد ولدعبد العزيز وولد الهادي وولد ابيليل وكل من على شاكلتهم يخافون..ولا يستحون، لذلك ننبههم بان من ينكل اليوم بشباب الثورة عليه ان يحسب حساباته بعد ان يرحل النظام..

    اليوم خاف ولد عبد العزيز من حراك الشباب فزال عقله من موضعه، واصبح يرضي كل من يتحرك محتجا باجراءات اكثرهاكلام وليس افعلا.. فتفجرت له الاحتجاجات من كل حدبوصوب، واصبحت موريتانيا كلها تحتج امام قصره من كل الادارات والمناطق والقطاعات، فركع وطلب الحوار مع المعارضة عبر وزيره الاول، فرفضت الاخيرة ان تدخل في حوار غيرشامل للجهات والمواضيع، طلب الحوار مع الشباب فرفضوا ان يحاوروه، فانصرف الى نفسه يهيؤها للمرحلة القادمة.. وهو لا يقوم بالتحضير الا لأمر واحد، وهو البقاء في السلطة، اما القضايا الاخرى فيرتجلها ويفسدها ويبيعها.. لانه باقتصار رئيس غير متبصر.

    ان محمد ولد عبد العزيز هو شخص غريب، افسد خلال فترة حكمه اكثر مما افسده رؤساء عرب تربعوا لاكثر من عشرين عاما على عرش السلطان.. وهو يقول انه جاء ليحاربالفساد، وعندما تظاهر له الفقراء الذين يدعي رئاستهم تخلى عنهم وأمر الشرطة بقمعهم وطحنهم والتنكيل بهم.. لا أحد يثق فيه وهو لا يثق في أحد، فشل في معالجة مشاكل الداخلفنفخ في كبريائه وانبرى لمشاكل الخارج.. ففشل في الكوتديفوار.. وفشل في ليبيا.

    اليوم لم يعد الثوار ثلاثة ولا ألف.. لقد اصبحوا آلافا في كل مكان، وتمكنوا من اثبات سلميتهم وتمسكهم بحق التظاهر.. اليوم ظهر النظام على حقيقته، بانه نظام يكذب على شعبه، يضرب الناس ويعذبهم ويرفض تحقيق مطالبهم الشرعية.. انه نظام أدمن الخشونة والعنف، ولا يهمه ان يستمع الى المطالب المشروعة.

    لكن ايضا.. الكل يعرف ان نظام ولد عبد العزيز اضعف من جناح بعوضة، وان احزاب المعارضة تعبت من محاولاتها في ان تصنع منه نظاما قابلا لأن يتم الحوار معه، وانه اغرقالبلاد في ازمة اقتصادية خانقة، وحولها الى حانوت لصفقاته الخاصة، وانه كذب على الفقراء اكبر كذبة في تاريخ البلاد، وانه اعتقل الصحفيين والحقوقيين، وان رجال الاعمال يجدونانفسهم اليوم امام رجل لا يفهمه احد، ولا يمكن ان يعيش في ظل رئاسته احد، رجل انه كبل المظفين فلم يعودوا قادرين على التحرك الا باذنه، وان الجيش يتذمر لانه زج به فيمعارك خاسرة ليعزز اركان دكتاتوريته، وان النخبة الثقافية غاضبة ومنهكة، وانه غلق ابواب البلاد على العباد وان الاعتصمات والاحتجاجات تعم ارجاء الوطن للمطالبة بالحقوق.

    الشباب هو القوة الاكبر في البلاد.. اقوى من النظام ومن الاحزابومن المؤسسات.. هم من يصنعون التاريخ.. يصنعون السياسة، ويصنعون الاقتصاد.. فكيف يقمعهم نظام عزيز ويعذبهم في الشوارع والساحات العامة لتثبيت حكمه؟!!

    ان المؤسسة العسكرية اليوم مطالبة بحماية خيار الشعب الموريتاني، والمعارضة وضعت امام مسؤولياتها في هذا الحرك، فبعد ان ضيعت عدة فرص لابعاد ولد عبد العزيز عن السلطةلانه لا يصلح لها جاءتها الفرصة اليوم على طبق من ذهب، والشباب مدعوا للتوحد أكثر من أي وقت مضى لصناعة لحظة تاريخية بعد ان ظننا جميعا انه كتب علينا ان نعيش تحترئاسة جنرال ديكتاتور لا يفهم انه عليه ان يتعايش مع الآخرين ولا يتخذ التعذيب والقمع وسيلة لحل المشاكل.

    يوم 25 ابريل يوم يمثل أملنا في صناعة الأحداث كشعب، يوم لإحداث الصوت والتعبير عن انفسنا، يوم للخروج الى الشارع، سنتوحد فيه رغم اختلاف مشاربنا واعراقنا وانتماءاتناالايديولوجية والعرقية، يوم يشكل رمزا تاريخيا في حياتنا.. لقد كسر حاجز الخوف الذي زرعه الأمن، ومدير الأمن ستتم ملاحقته في الجنايات الدولية، بسبب الجرائم التي اقترفها بحقالمتظاهرين وتم توثيقها بالصور، وعليه عدم قبول توريطه في مزيد من القمع ضد المتظاهرين السلميين.

    ان خروج الناس للشارع ليس مشكلة لمن يثق في نفسه ويعتقد ان له شعبية في الشارع، والمتظاهرون اثبتوا انهم قادرون على تسيير مظاهراتهم بشكل محترم حتى عندما غابت الشرطة، اما القمع فقط جربه رؤساء آخرون مصيرهم اليوم لا يسر عدوا ولا صديق..



    مقطع من مظاهرة لشباب 25 فبراير 
    بتاريخ 11 مارس 2011

    زواج ملكي تاريخي اليوم في ونستمنستر

    تشهد لندن خلال الساعات المبلة حفل زفاف الامير ويليام  حفيد الملكة اليزابيت وابن الامير تشارلز ولي العهد,على الانسة كيت ميدلتون وينتظر مئات الملايين حول العالم مشاهدة زفاف الامير وليام، ابن ولي العهد البريطاني، الى خطيبته كيت ميدلتون عبر شاشات التلفزيون، في واحدة من اكبر التغطيات الاعلامية لاحتفال بزواج ملكي في العصر الحديث.
    وقد فجأ الامير وليام الجمهور المتجمع امام قصر باكينغهام وسط لندن عندما خرج اليهم مع خطيبته لتحيتهم والحديث معهم.

    وقال الامير الانكليزي وخطيبته انهما يشعران بامتنان شديد لهذا التفاعل القوي للجمهور مع عقد قرانهما، وشكرا الجميع لهذه المشاعر الطيبة.ونصب بعض المحتفلين خياما بلاستيكية صغيرة، وجلب آخرون كراسي ومصطبات لحجز مكان قرب كنيسة وستمنستر آبي، حيث ستعقد مراسم الزواج الجمعة.
    وقد تجمع اكثر من ثمانية آلاف صحفي واعلامي في لندن استعدادا لتغطية المراسم الملكية الضخمة في كنيسة وستمنستر آبي.
    كما يستعد العشرات من اعضاء الوفود الاجنبية لحضور تلك الاحتفالات، الا ان الدعوة الملكية للسفير السوري سحبت.

    مليارا مشاهد

    سيكون زواجهما الاكثر احتفالا في العصر الحديث
    وليام وكيتويقدر البعض ان تصل التغطية التلفزيونية الى نحو ملياري نسمة حول العالم، مقابل نحو 750 مليونا كانوا شاهدوا زفاف ولي العهد البريطاني الامير تشارلز الى زوجته الراحلة الليدي ديانا سبنسر، والدة وليام، في عام 1981.
    وتقول وكالة برس اسوسيسيشن البريطانية للانباء ان هناك ما يقرب من 4500 صحفي من 100 مؤسسة اعلامية حول العالم يغطون احتفالات الزواج الملكي.
    وعلى سبيل المثال ارسلت شبكة "سي ان ان" الامريكية 50 صحفيا وفنيا لتغطية الاحداث، في حين بعثت قناة "ريكورد" البرازيلية فريقا من 12 شخصا، وارسلت مؤسسة "اساهي" الاعلامية اليابانية طاقما من 20 شخصا.
    وقد ارسلت القنوات التلفزيونية الكبرى في الولايات المتحدة ابرز مقدميها ومذيعيها لتغطية الاحتفالات، مثل كات ديلي، وشارون اوزبرون.
    وتعمل مؤسسات الاعلام منذ عدة اسابيع في لندن للتحضير لهذه المناسبة، حيث اعدت برامج حافلة تغطي كافة جوانب الزفاف.
    ولم يثني توقيت الزفاف، الذي يبدأ عند العاشرة صباحا بتوقيت جرينتش، من عزيمة واصرار رؤوساء شبكات الاعلام الامريكية من تكثيف التغطية، على الرغم من اختلاف المواقيت في الولايات الامريكية.
    فقد قال مارك بورشتاين، احد مسؤولي الانتاج في مؤسسة ABC التلفزيونية الامريكية ان الزفاف حدث كبير "وانا واثق انه سيحظى باهتمام كبير عند المشاهد الامريكي".
    كما تكثفت تغطية اعلام الانترنت حول الزفاف الملكي، واصبحت مواقع الانترنت الامريكية تحمل تقارير عنه ضعف ما تحمله المواقع الاخبارية البريطانية

    الاثنين، 25 أبريل 2011

    صور اليوم من مظاهرات شباب 25 فبراير في انواكشوط







    التطبيع المصري الايراني



    31z500.jpg
    من يتابع توجهات العهد الجديد في مصر يكتشف لأول وهلة انها تركز بالدرجة الاولى على مصلحة البلاد الامنية والاستراتيجية، وبما يعيد اليها دورها الذي تقزم في عهد الرئيس المعزول حسني مبارك، على الصعيدين الاقليمي والدولي.
    العنوان الابرز هو الاستقلالية المطلقة والابتعاد عن سياسة المحاور، وعدم التصرف بطريقة 'ذيلية' للولايات المتحدة الامريكية، ودول الخليج، والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، وهذا ما يفسر ابتعادها الكامل عن الازمة البحرينية، وسعيها لتطبيع العلاقات مع كل من سورية وايران.
    الدكتور نبيل العربي مهندس السياسة الخارجية المصرية الجديدة فاجأ الجميع، والولايات المتحدة ودول الخليج خاصة، عندما استقبل بالأمس السيد مجتبي أماني مدير مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة، واعلن في اعقاب اللقاء الذي تم في مقر وزارة الخارجية، ان الاتصالات الجارية حالياً بين القاهرة وطهران هدفها تطبيع العلاقات، لان 'مصر الثورة' تريد اقامة علاقات طبيعية مع كل دول العالم. وقال انه قبل دعوة من وزير الخارجية الايراني لزيارة طهران.
    من الواضح ان العهد المصري الجديد يسير على النهج نفسه الذي سارت عليه 'تركيا اردوغان' اي تطبيع العلاقات مع جميع الجيران على اساس 'عداء صفر' معها، وتغليب المصالح الاقتصادية والاستراتيجية، واللجوء الى سياسة الحوار لتسوية كل النزاعات القديمة.
    وجاء الدليل الأبرز على هذه السياسة المصرية الجديدة في عدة تطورات رئيسية يمكن حصرها في النقاط التالية:
    أولا: الزيارة السرية التي قام بها اللواء مراد موافي رئيس جهاز المخابرات المصرية الجديد الذي خلف عمر سليمان لسورية، ولقاؤه مع مسؤولين سوريين كبار لبحث ميادين التنسيق الامني والاستراتيجي بين البلدين في ملفات عدة.
    ثانيا: السماح لعدد من قيادات حركة 'حماس' في قطاع غزة بالمرور عبر مطار القاهرة الى دمشق للمرة الاولى منذ اشهر وفي كسر واضح للحصار الذي فرضه نظام الرئيس المخلوع الذي كان يشترط توقيع الحركة على ورقة المصالحة الفلسطينية للسماح لهم بمغادرة القطاع المحاصر اسرائيلياً.
    ثالثا: الموافقة على مرور سفن حربية ايرانية عبر قناة السويس في طريقها الى ميناء اللاذقية السوري والعودة دون اي مضايقات رغم الاحتجاجات الاسرائيلية والامريكية.
    رابعا: تخفيف اللهجة العدائية تجاه حزب الله وحلفائه في لبنان، واستبدالها بتوجهات اكثر ودية، والابتعاد في الوقت نفسه عن تحالف الرابع عشر من آذار بزعامة السيد سعد الحريري رئيس الوزراء السابق.
    خامسا: اختيار السيد عصام شرف رئيس الوزراء المصري الجديد السودان كأول دولة يزورها بعد توليه مهام منصبه، مما يؤكد ان حوض نهر النيل يشكل اولوية بالنسبة الى العهد الجديد، ويتقدم على الاولويات السابقة وخاصة امن منطقة الخليج.
    ***
    اللافت ان هذا الانفتاح المصري تجاه ايران يتزامن مع تصعيد خليجي اعلامي وسياسي ضدها، ومن يطالع الحملات الاعلامية السعودية على ايران هذه الايام يعتقد ان الحرب باتت وشيكة، خاصة بعد التصريحات التي ادلى بها السيد احمدي نجاد رئيس ايران التي طالب فيها المملكة العربية السعودية بالاعتذار عن وجودها 'المتغطرس' في البحرين.
    صحيح ان ايران ارتكبت خطأ كبيرا عندما تدخلت بصورة سافرة وغير مقبولة في شأن البحرين وهو شأن عربي صرف، ولكن المسؤولين الايرانيين يبررون هذا التدخل بانه جاء مثل نظيره السعودي الذي تمثل بارسال 1500 جندي الى البحرين في اطار قوات درع الجزيرة.
    ان اقامة علاقات طبيعية بين القاهرة وطهران لا تعني خروج الاولى مما كان يسمى بمحور 'الاعتدال' العربي المعارض لايران وسورية وحزب الله وحماس فحسب، وانما سيمنح السياسات الايرانية في العالم العربي صك الشرعية الذي كان ينقصها، وسيحدث ثغرة كبيرة في التحشيد والاستقطاب الجاري حاليا في المنطقة، وتقوده دول خليجية على اسس طائفية، اي تقسيم المنطقة الى معسكرين الاول سني والآخر شيعي، وهو الاستقطاب الذي نرى ارهاصاته في لبنان واخيرا في البحرين.
    مصر تتغير بسرعة، ولكن دول الخليج في المقابل ترفض ان تتغير، وما زالت تصر على اتباع السياسات القديمة وآلياتها، وهذا خطأ استراتيجي كبير للغاية يكشف عن قصور في الرؤية والقراءة الصحيحة للتحولات المتسارعة في الخريطة الاقليمية، بل والخرائط الدولية.
    الولايات المتحدة الامريكية بدأت تعترف بهذه المتغيرات وتتكيف معها، ويتضح ذلك من اعلانها بالامس انهاء عملياتها العسكرية في ليبيا، وتأكيد وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون على عدم وجود اي نوايا لدى حكومتها للتدخل عسكريا في سورية لمساندة الانتفاضة الديمقراطية فيها على غرار ما فعلت في ليبيا، ومطالبتها، اي السيدة كلينتون، الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بتسليم السلطة ومغادرة البلاد. في تخل واضح عن اقرب حلفائها والعمود الفقري في حربها ضد تنظيم 'القاعدة'.
    الرئيس الامريكي باراك اوباما لا يريد ان يلعب دور 'الحارس' لدول الخليج او اسرائيل، ويخوض حروبا لتغيير انظمة لا ترضى عنها زعامات هذه الدول بسبب عقدة الخوف المسيطرة عليها، فقد جرب سلفه جورج دبليو بوش لعب هذا الدور وورط بلاده في حربين، الاولى في العراق والثانية في افغانستان، فجاءت النتائج كارثية على مختلف الصعد. الرئيس الامريكي جعل معركته الاساسية في الداخل الامريكي ولتحسين الاقتصاد بالذات، لايمانه محقا انه السلم الوحيد الذي سيوصله الى الفوز بمدة رئاسية ثانية، اما رمال الشرق الاوسط المتحركة فهي الوصفة السحرية المضمونة للخسارة.
    نحن بصدد خريطة سياسية واستراتيجية جديدة للشرق الاوسط بسبب التوجهات الوطنية والقومية للسياسة الخارجية المصرية المنبثقة من ميدان التحرير، وثورة الشعب المصري ضد نظام قمعي ديكتاتوري متغول في الفساد. ومن المؤسف ان دولا خليجية حاولت وقف عجلة التاريخ بتحريضها الادارة الامريكية على التدخل بكل الطرق والوسائل لمنع سقوط هذا النظام، وتعهدت بفتح خزائنها لدعم هذا التوجه غير المقدس المعادي لطموحات الشعوب في الديمقراطية والعدالة والشفافية والعيش الكريم.
    * * *
    الصحوة المصرية التي نلهث لمتابعة افرازاتها الوطنية التي انتظرناها لاكثر من اربعين عاما، ستغير وجه المنطقة، لانها اعادت رسم سلم الاولويات الاستراتيجية، وجعلت عدم الرضوخ للاذلال الاسرائيلي على قمته، بعد ان كانت ايران هي العدو الاول، وبتحريض امريكي ـ اسرائيلي ـ خليجي نقولها وفي فمنا مرارة العلقم.
    مثل هذه السياسات الارتجالية التي تبناها النظام المصري المخلوع هي التي قدمت العراق على طبق من ذهب لايران، واجهضت حرب الكرامة العربية في فلسطين، وقسمت العرب الى محاور بين الاعتدال والممانعة، وجعلت من كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية السابقة السيدة التي تأمر فينحني زعماء كبار امامها طاعة واجلالا.
    ايران استحوذت منا على العراق، مثلما احتوت حركات المقاومة، والقضية الفلسطينية ومقدساتها، بينما عرب الاعتدال منشغلون في تقديم المبادرات والتنازلات، وها هي 'مصر الجديدة' تنهض من وسط ركام الاذلال، وتحاول استعادة الدور العربي الضائع بطريقة ذكية تنطوي على الكثير من الكرامة وعزة النفس، وعلى اسس ديمقراطية بعيدا عن اساليب التسول والتذلل السابقة وهذا هو الاهم.. فهل تسمع بقايا دول محور الاعتدال وترى هذا التحول؟
    06-04-2011

    الشرطة الموريتانية تستخدم الغاز المسيل للدموع


    الشرطة الموريتانية تستخدم الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج

    Mon Apr 25, 2011 6:22pm GMT
    نواكشوط (رويترز) - استخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق عدة مئات من المحتجين المناهضين للحكومة في العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الاثنين في اشد اشتباكات بموريتانيا خلال نحو شهرين.
    وبدأ منتقدو الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذين استلهموا انتفاضتي مصر وتونس احتجاجات في الشوارع في اواخر فبراير شباط غير ان عددهم نادرا ما تجاوز الالف.
    وقال شيخ ولد جيدو زعيم الاحتجاج لرويترز ان الموريتانيين فاض بهم الكيل من هذا النظام وانه قد حان الوقت لان يجهروا بذلك.
    ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين الموريتانيين.
    واوقف المتظاهرون الذين رددوا شعارات وحملوا لافتات تطالب برحيل عبد العزيز حركة المرور لما لا يقل عن ساعتين حول الساحة الرئيسية قبل ان تطلق شرطة مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع وتستخدم الهراوات لتفريقهم.
    وقال شهود ان ما لا يقل عن 20 شخصا اعتقلوا.
    وجاء عبد العزيز الى السلطة للمرة الاولى في انقلاب عام 2008 ثم فاز في 2009 بانتخابات استعادت الاستقرار الى حد بعيد لكنها فشلت في جسر الهوة بين الاغنياء واغلبهم من النخبة العربية والطبقات الافريقية الافقر.
    وكان عبد العزيز في طليعة الحملة ضد الفصائل المحلية التابعة للقاعدة في المنطقة لكن بعض منافسيه يتهمونه باستغلال التهديد الاسلامي لاضعاف معارضيه في حين يتهمون المحيطين به بالفساد.

    نواب معارضون ينزلون إلى ساحة "بلوكات" تضامنا مع المتظاهرين



    نواب داخل غرفة البرلمان (أرشيف - الأخبار)
    نواب داخل غرفة البرلمان  أرشيف -
    قرر برلمانيو المعارضة التضامن مع التظاهرة الشبابية التي انطلقت بساحة "ابلوكات" زوال اليوم الاثنين للمطالبة بإصلاح اقتصادي وسياسي واجتماعي في البلد، وذلك بعد أن تعرضت لقمع شديد من قبل الشرطة التي سعت إلى تفريق المشاركين فيها بالقوة، حيث أمطرتهم بوابل من الهراوات والقنابل المدمعة.

    جاء تضامن نواب المعارضة مع المتظاهرين مباشرة بعد أن دخل المتظاهرون في مواجهة مع الشرطة محاولين اقتحام ساحة "ابلوكات" التي منعتهم الشرطة من التجمهر بها، حيث تفاجئت الشرطة المرابطة على أطراف الساحة نفسها بعدد من برلمانيي المعارضة وهم يحاولون الولوج إلى ساحة "ابلوكات" لحظات قبل انقشاع دخان المواجهة، وذلك سعيا منهم إلى التضامن مع أبنائهم المتظاهرين، على ما يقولون.

    ومنعت الشرطة النواب المذكورين من دخول ساحة "ابلوكات" لمشاهدة ما يحدث بداخلها من قمع للمتظاهرين مبررة قرارها بأن الساحة ملك خصوصي ولا يمكنهم أن يسمحوا لأي أحد مهما كانت صفته الدخول إليها.

    وقال النواب إنهم قرروا التضامن مع أبنائهم المتظاهرين بعد أن تعرضوا إلى قمع شديد من الشرطة وأنهم جاؤوا إلى ساحة "ابلوكات" لإعلان تضمانهم مع المتظاهرين ولمشاهدة – عن قرب - ما يتعرض له الشباب من قمع على يد رجال الشرطة.

    وندد النواب بمنعهم من الدخول إلى الساحة معتبرين أن كل حججهم في ذلك هي حجج واهية وغير مقبولة على الإطلاق.

    النائب البرلماني السالك ولد سيد محمود قال في تصريح لـ"الأخبار" إنه قرر وزملائه النواب النزول إلى ساحة "ابلوكات" تضامنا مع المتظاهرين الشباب، لكن الشرطة منعتهم من دخول الساحة بحجة أنها "ملك خاص".

    وهي الحجة التي وصفها ولد سيد محمود بالمردودة قائلا أن على الأمن أن يسعى إلى حماية الأملاك العامة بدل الأملاك الخاصة خاصة إذا كانت هذه الأملاك جائت من صفقات مشبوهة.

    ALAHHBAR.INFO