بحث هذه المدونة الإلكترونية

لرياضة: شالكه الالماني وبرشلونة الاسباني يتأهلان الى دوري الثمانية لدوري ابطال اوروبا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 22 أبريل 2011

دعاء فخامات القيادات الوطنيات في أيام الجمعات


JPG - 19.6 كيلوبايت
اللهم إنا نعوذ بك من الخلع كله، عاجله وآجله، ونعوذ بك من الشعب الذي ينظر إلى الأمام و الشعب الذي يكره الأصنام، والشعب الذي يريد إسقاط النظام.. ونسألك اللهم رئاسة مدى الحياة، نشعشع بها للأبناء والصيدات..
اللهم ثبت كراسينا، واستر حواشينا، وكثر مواشينا، ، اللهم وباعد بين الشعب وبيننا، واشغله بغيرنا، اللهم أجعل لنا من أمامنا كرسيا ومن خلفنا كرسيا وعن يميننا كرسيا وعن شمالنا كرسيا ومن فوقنا كرسيا ومن تحتنا كرسيا واجعل ثأرنا على من خلعنا، وأصرف عنا يوم الجمعة ربنا.
اللهم اجعل كل الساحات لنا، لا علينا، ولا تشمت المعارضة فينا، وقنا شر المتظاهرين والمتظاهرات والمفيسبوكين والمفيسبوكات الأحياء منهم والأموات، ربنا لا تسلط علينا الجزيرة كما سلطتها على الذين من قبلنا، اللهم اضعف إرسالها، وشوش تردداتها وطهر رسيفيرات شعوبنا منها، اللهم إنك تعلم إن الخوف استشرى، فأعط البكم لفوزي البشرى.
اللهم لا تدع لنا شعبا إلا وهلوسته، ولا معارضا إلا ولجمته، ولا مواليا إلا وشجعته، ونسألك اللهم رصيدا لا ينفد، وثروة لا تجمد، ونعوذ بك اللهم من شعب يخلع ولا يركع، ومن فقير نأكل ولا يشبع، اللهم اصرف عنا الديمقراطية، وادم علينا البيروقراطية، وحلاوة الميزانية ، اللهم يا هادم الأحزاب ومسكن الشباب، رد شعوبنا إلينا ردا جميلا، واجعل الكرسي عليها مستحيلا، ولا تجعل نهايتنا رحيلا..
المصدر : موقع شي ألوح أفشي الساخر

الخميس، 21 أبريل 2011

رحلة "ماج" إلى تكانت: جس نبض البيظان



نتناول في هذا الركن بعض مذكرات المستعمر الفرنسي عن ما عرف بـ"اتراب البيظان". وسنتابع هنا مع الرحالة المستكشف ماج، وهو ضابط فرنسي طلب منه الوالي فيديرب جمع بعض المعلومات عن المنطقة وسكانها ومحاولة الوصول إلى تجكجه وتيشيت وولاته وتوقيع اتفاقيات تجارية مع السكان وربط صلات دائمة معهم.
وقد رافق ماج في رحلته خادمه بكاري كي وستة زنوج ودليل من البيظان لم تسعفنا الوثائق باسمه، وإن استشف منها محدودية ثقة الرحالة فيه. وكان بحوزة هذه القافلة الصغيرة حصان يركبه الرحالة وأربعة ثيران لحمل المتاع.
غادرت البعثة مركز باكيل النهري يوم 9 دجمبر 1859 لتعود إلى مركز ماتام في نهاية هذه الرحلة يوم 22 يناير 1860.
ويبدو أن الطريق الذي سلكه ماج أيام 10،11، 12، 13، 14 كان قليل السكان، فباستثناء قافلة من قبيلة مسمومه ذكر أنها التحقت به يوم 10 وعرضت عليه المرافقة، لم يشر ماج إلى الإلتقاء بأي إنسان قبل يومه السابع من الرحيل حيث صادف يوم 15 من وصفهما بـ"عبدين يجنيان الصمغ قرب سلسلة العصابه الجبلية". وفي مساء ذات اليوم وصل الضابط ماج إلى مخيم من البيظان ذكر أن شيخه الذي يدعى سيدي عبد الله عامله معاملة طيبة وأبلغه أن "المخيم من التياب" وأنهم "حلفاء الأمير بكار ولد اسويد احمد لكنهم ليسوا أتباعا له". وهناك قضى ماج أول لياليه في مخيم من البيظان. وقد أثار استغرابه وخوفه واشمئزازه فضول سكان المخيم ورغبتهم الجامحة في فحص كل الأمتعة ورفضهم بيعه بعض الكباش رغم كثرة مواشيهم والأعداد الهائلة التي يصدرون سنويا إلى محطة باكيل النهرية.
وفي اليوم الموالي تابع ماج رحلته في اتجاه الشمال دائما لينزل في المساء قرب مخيم من قبيلة تجكانت حيث استقبله زعيم الحي بحفاوة وطلب منه النزول في خيمته كي يتمكن من توفير الأمن له. غير أن الضابط رفض الاقتراح؛ فتعرض في المساء لأول محاولة نهب من طرف مجموعة مسلحة أوشكت أن تستولي على ما لديه من أمتعة لولا تدخل ووساطة زعيم الحي الجكني.
ثم واصل ماج رحلته يوم 17 دجمبر، وفي يوم 18 تعرض للنهب من قبل جماعة مسلحة من البيظان. ورغم ما تعرض له من نهب ورغم إصابته بالحمى أصر على مواصلة رحلته نحو حي الأمير بكار ولد اسويد احمد الذي وصله بعد ظهر 23 دجمبر، وقد استقبله الأمير ببرودة. وقضى في الحي الأميري 22 يوما يرحل معه من مكان لآخر مما مكن الضابط من التنقل في المنطقة ومشاهدة الكثير من معالمها.
وفي طريق العودة مر ماج بالكثير من قبائل الزوايا والأتباع. وقد دون الرحالة رحلته في تقرير قدمه للوالي فيديرب أتحفه بخريطة تضمنت المسالك والطرق التي مر بها. كما تضمن التقرير أسماء السهول والجبال والمرتفعات، غير أن برودة استقبال الأمير الإدوعيشي له، ومنعه له من مواصلة الرحلة نحو تجكجه وولاته وتيشيت، مثلت جوابا ضمنيا على محاولة جس نبض البيظان في إمكانية الانفتاح حينها على المستعمر، فعمدت الإدارة الفرنسية إلى استغلال مستكشفين يتكلمون العربية ويدينون بالاسلام مثل علي صل وغيره.

 

موقع التيسير الثقافي

توقف الدروس في الجامعة وإلغاء الانتخابات الطلابية بعد تجدد الاشتباكات صباح اليوم



واجهة جامعة انواكشوط اليوم
الشرطة طوقت الجامعة ومنعت الدخول اليها

أدت أحداث الشغب التي شهدتها جامعة انواكشوط يوم أمس واستمرت صباح اليوم الى وقف التدريس في جميع كليات الجامعة واغلاقها بشكل كامل حتى إشعار اخر,وكانت مجموعات من الطلاب قد استأنفت اليوم اعمال الشغب مستخدمة العصي والحجارة قبل ان تتدخل قوات الامن التي طوقت مباني الجامعة,واستخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق الطلاب الذين تبادلوا التراشق بالحجارة في اشوارع المجاورة   للجامعة,فيما تنتظر النقابات الطلابية قرارا حاسما من رئاسة الجامعة بخصوص نتائج الانتخابات
تجمع لبعض الطلبة امام جامعة انواكشوط
من جهة أخرى أصدر الإتحاد الوطني لطلاب موريتانيا  اليوم بيانا توصلنا بنسخة منه استنكر فيه اعمال العنف التي شابت العملية الانتخابية امس واصفا إياها بأعمال البلطجة ومحملا إدارة الجامعة المسؤولية عن أمن و سلامة سير عمليلت الاقتراع ,كمااستنكر الإتحاد الوطني سعي بعض القوى النقابية الى جر الطلاب الى أتون صراع عرقي وعنصري,كما أكد الإتحاد تمسكه بحق المتابعة القانونية في حق اي فرد 

او مؤسسة تسببت في إلحاق الضرر لأي من عناصره ,وأعلن تمسكه بالسلم الأهلي وبالوحدة الوطنية واضعا إياهما فوق كل اعتبار
ووقعت المواجهات خصوصا بين طلاب محسوبين على التيار الاسلامي ممثلين في الإتحاد الوطني لطلاب موريتانيا,و اخرين ينتمون الى
النقابة الوطنية لطلاب موريتانيا التي يهيمن عليها الزنوج الافارقة ,وكانت هاتان النقابتان تشاركان في عملية التصويت الى جانب نقابة ثالثة هي التحالف من اجل الوحدة المؤيدة للحزب الحاكم.
نص بيان الإتحاد الوطني لطلاب موريتانيا:

 

                بيان حول الانتخابات الطلابية بالجامعة
تفاجأنا في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمنحى الذي أخذته الانتخابات الطلابية لاختيار ممثلي الطلبة في مجالس الكليات ومجلس إدارة الجامعة، خاصة بعد التقاعس المتعمد لإدارة الجامعة عن حماية سير عمليات الاقتراع، وقرار القوى النقابية -التي تأكدت هزيمتها- وضع حد لعمليات التصويت، مدعية حصول تزوير في مكتبين من أصل 16 مكتبا في كلية العلوم القانونية والاقتصادية، وهو ما لا يبرر بحال من الأحوال العنف ولا استهداف الكليات الأخرى (الآداب والتقنيات) وبقية المكاتب (14مكتبا في الكلية المعنية)، بحجة واهية تستبطن البلطجة والإقصاء، والسير بالأوضاع نحو أتون صراع طلابي نحى ـ للأسف ـ منحا عرقيا وعنصريا.
إن الاتحاد الوطني وهو يرفض بقوة ما آلت إليه الأوضاع في جامعة نواكشوط لـَ:

·        يهنئ جميع مناضليه ومنتسبيه بالنتائج الباهرة التي تحققت في كسب ثقة الطلاب والتفافهم حول برامج الاتحاد ومرشحيه، وما نتائج كلية الطب 72% إلا نموذج صارخ على ذلك، ودليل على فوز الاتحاد الوطني في هذه الانتخابات.
·        يحمل إدارة الجامعة المسؤولية الكاملة عن هذه الأحداث والعجز الفاضح عن حماية خيارات ومكتسبات الطلاب، والاكتفاء بالتفرج على الأوضاع الأمنية التي آلت إليها.
·        يؤكد أن الوحدة الوطنية والانسجام الاجتماعي والسلم الأهلي فوق كل اعتبار، ولن تكون هذه فرصة للنيل منها، ولا الزج بالطلاب في أتون معركة لا تمت بصلة للقضية الطلابية.
·        يشدد على أن الحوار والإقناع وكسب إرادة الناخبين عبر صناديق الاقتراع، هو الوسيلة الوحيدة لتمثيل الطلاب.
·        يتمسك بخياراته النضالية الثابتة وعلى رأسها النأي بالعمل النقابي الطلابي عن أي تسييس، ويرفض الانجرار وراء كل ما من شأنه أن يُحرف المسيرة الطلابية لأي غرض كان.
·        يحتفظ لنفسه بالمتابعة القانونية لكل من تسبب ـ فردا أو مؤسسة ـ في إلحاق أي ضرر بعناصره ومقراته



                                                                              

الأربعاء، 20 أبريل 2011

صور من التظاهرات المطالبة باطلاق سراح احمد ولد خطري في مختلف انحاء الوطن






استشهاد عقيد ركن ومساعد أول برصاص المجموعات المسلحة...حمص مدينة أشباح.. والداخلية تناشد المواطنين عدم تنظيم المسيرات والتظاهرات




إذ التزم سكان المدينة منازلهم بعد أن شاهدوا عدداً كبيراً من عناصر مجموعات مسلحة تنتشر صباحاً في بعض أحياء المدينة وتهاجم مركزي الشرطة في منطقتي الحميدية والبياضة، ما استدعى تدخل وحدات من الجيش السوري إلى محيط المدينة وبعض أحيائها لفرض الأمن والاستقرار ولم يسجل طوال النهار أي حادثة تذكر. وكان سكان المدينة قد خرجوا صباح أمس ليكتشفوا حجم التخريب الذي لحق بممتلكاتهم خلال مواجهات وقعت ليل أول أمس بين القوات الأمنية وبعض المسلحين الذي دخلوا إلى المدينة في وقت متأخر من الليل بعد أن غادر الآلاف من الذين حضروا إلى شارع السرايا وتدخل رجال الدين.
وقال عدد من سكان المدينة: إن المواجهات استمرت حتى ساعات الفجر الأولى بعد أن كانت بعض المساجد دعت عبر منابرها في الثالثة صباحاً إلى الجهاد وتبين أن المنابر كانت مجهزة بآلات تسجيل وكانت خالية من شيوخها.
ويوم أمس، أكد مصدر مسؤول أن المجموعات المسلحة في مدينة حمص أقدمت على اغتيال العقيد الركن محمد عبدو خضور ومثلت بجثته كما قامت بمباغتة المساعد الأول غسان محرز وإطلاق النار عليه ما أدى إلى استشهاده. جاء ذلك في حين طلبت وزارة الداخلية من المواطنين المساهمة الفاعلة في إرساء الاستقرار والأمن نظراً للظروف التي يمر بها الوطن وعدم تنظيم المسيرات أو التظاهرات أو الاعتصامات تحت أي عنوان، ونبهت الوزارة في بيان لها أمس إلى أن «القوانين المرعية في سورية ستطبق خدمة لأمن المواطنين واستقرار الوطن».
وصرح المصدر أن مجموعات الإجرام المسلحة أقدمت في مدينة حمص على ارتكاب جريمة جديدة بإطلاق النار على خضور و«إصابته في الرأس والصدر وهو متوجه إلى عمله ما أدى إلى استشهاده»، مؤكداً أن العصابة «لم تكتف بالقتل بل عمدت إلى تشويه الوجه»،وأضاف المصدر: إن اعتداء آخر قامت به هذه العناصر المسلحة حيث قامت بإطلاق النار على محرز وهو يقوم بواجبه كسائق ميكروباص مبيت في حين كان متوجهاً إلى وحدته ما أدى إلى استشهاده أيضاً.
وأضاف المصدر: «هذا الدم السخي الذي تمت إراقته على قارعة الطريق كان مأمولاً منه أن يراق لأجل الدفاع عن حرية الوطن وشموخه وإعلاء رايته خفاقة ولمقارعة أعداء أمتنا الذين يحتلون جزءاً من أرضنا الحبيبة إلا أن مجموعات الغدر والإجرام المسلحة المرتهنة لأسيادها في الخارج أبت إلا أن تنفذ المخطط الإجرامي المرسوم لها».
من جهة ثانية واصلت المجموعات الإجرامية المسلحة اعتداءاتها على أمن الوطن والمواطن واستهدفت فجر أمس قسمي الشرطة في منطقتي الحميدية والبياضة بحمص ما أدى إلى إصابة 6 من عناصر الشرطة بجروح ومقتل 2 من عناصر المجموعة المسلحة وإصابة 5 آخرين.
وقال قائد شرطة حمص العميد حميد أسعد مرعي أن عناصر المجموعات الإجرامية المسلحة حاولوا إحراق قسم شرطة البياضة بعد محاصرته وقاموا بإطلاق النار على عناصره وأصابوا عدداً منهم.
وقال مدير المشفى الوطني في حمص الدكتور غسان طنوس في تصريح لوكالة الأنباء السورية «سانا»: إنه تم إسعاف 6 من عناصر قوى الأمن الداخلي إلى المشفى فجر (أمس) تعرضوا لإصابات متنوعة بإطلاق النار والاعتداء الجسدي بأدوات حادة وعصي أثناء مناوبتهم في قسمي البياضة والحميدية.
وأضاف مدير المشفى: إن الجرحى أكدوا أن نحو 50 مسلحاً هاجموا نحو الساعة الثالثة فجراً قسم شرطة البياضة وأطلقوا النار على عناصر الحراسة واعتدوا بالضرب بالعصي والأدوات الحادة على أحدهم موضحين أن المشهد ذاته تكرر في قسم الحميدية.
ويوم أمس شيع الآلاف من أبناء قرية كفر كار التابعة لمنطقة السفيرة بريف حلب في موكب رسمي وشعبي حاشد جثمان الشهيد المجند عبد الصمد إبراهيم أحمد الدبكو الذي استشهد أول أمس أثناء تأدية واجبه الوطني في محافظة درعا.
وعبر والد الشهيد إبراهيم الدبكو عن فخره واعتزازه بابنه الشهيد الذي أدى واجبه الوطني بكل شرف وأمانة وقدم روحه فداء لوطنه داعيا أبناء الوطن جميعاً للوقوف في صف واحد للحفاظ على الوحدة الوطنية وحفظ أمن واستقرار سورية.
وفي طرطوس، عقد مفتي المدينة الشيخ محمد إسماعيل وأئمة الجوامع في المدينة والعديد من فعاليات المجتمع الأهلي التي تمثل كافة شرائح المدينة لقاء في جامع المنبيرة مساء أمس تم خلاله تأكيد حالة المحبة والوئام والإخاء التي يعيشها أبناء المحافظة فيما بينهم كما هو الحال بين كل أبناء سورية.
وشدد الجميع على استمرار هذه الحالة وعلى نبذ وضرب أي محاولة لبث الفتنة في المجتمع، والالتزام التام بالقوانين والأنظمة والتعليمات الهادفة إلى الحفاظ على أمن الوطن والمواطن، ومتابعة تحقيق الإصلاحات الشاملة التي أعلنتها القيادة السورية برئاسة السيد الرئيس بشار الأسد.
وطالب عدد من المتحدثين بتشكيل لجنة تحقيق لبيان حقيقة الادعاءات المتعلقة بما جرى في قرية البيضة في منطقة بانياس وعلى ضوء نتائج عمل اللجنة يتم إصدار بيان تُعلن من خلاله الحقيقة بعيداً عما بثته القنوات الفضائية المغرضة، وعما تم بثه من إشاعات في هذا المجال وفي نهاية اللقاء الذي دام نحو ثلاث ساعات تم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى يتم من خلالها ترسيخ المحبة بين كل أبناء الوطن.
من جهة ثانية تظاهر مئات في مدينة بانياس ليلة أمس مدة نصف ساعة ورفعوا شعارات تطالب بالحرية علماً أن الحياة عادت إلى طبيعتها بنسبة كبيرة في المدينة وفتحت معظم محلاتها وينشد معظم سكانها الأمن والاستقرار والهدوء ولاسيما أن الإصلاحات المطلوبة تأخذ طريقها للتنفيذ بسرعة.



جريدة  الوطن السورية

جزء من درب مع الزميل محمد بابا ولد أشفغ.../زينب بنت أربي



*



من الناس من ترافقه دهرا وعند مفارقته تشعر أن هما ثقيلا قد انزاح عن كاهلك. تبحث له عن أثر إيجابي في حياتك فلا تجد سوى علامات تذكرك بحقبة زمنية بدت لك طويلة وخانقة وتعيسة...فيصبح بمجرد مغادرته كأنه لم يكن... ومنهم من تحسد نفسك عندما تضعه الأقدار في طريقك لتتقاسم معه جزءا من درب فيفرض نفسه كعلامة فارقة في حياتك المهنية تختزلها ذاكرتك إلى الأبد...
هكذا فعلت ذاكرتي مع "الأستاذ محمذن باب ولد أشفغ " فدونت الفترة الزمنية التي شاركته فيها العمل ضمن فريق مكتب الجزيرة في موريتانيا في سجل أبرز وأثمن محتوياتها.
خمس سنوات قام فيها المكتب بتغطية انقلابين عسكريين واقتراعين رئاسيين وأزمة سياسية مستعصية سنة ألفين وثمانية وعدة هجمات للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالإضافة إلى تقارير متنوعة مكنت من التعريف بالعادات و التقاليد الموريتانية ومقدراتها السياحية و التراثية والثقافية و الفنية. مع سلسلة تقارير عن المدن التاريخية مثل ولاتة وشنقيط وودان.
خمس سنوات تخللتها تقارير إنسانية رصدت معاناة شرائح عدة من المجتمع الموريتاني. تحدثنا من ضمن أمور أخرى عن مشاكل الصم والمكفوفين والمتسولين وسكان الأحياء العشوائية ومرضى السرطان و المصابين بالفشل الكلوي وضحايا الاغتصاب ومآسي سكان المدن التي تعرضت للفيضانات...
خمس سنوات صار فيها المشاهد العربي ملما بموقع موريتانيا الجغرافي ولم يعد يخلط بينها وبين جزر الموريس أو جزر القمر...و أصبحت وجوه رجال السياسة والثقافة والفن و الدين معروفون من قبل جمهور الجزيرة.
طيلة هذه الفترة ظل "بابا" كما يناديه الزملاء في الجزيرة يحثنا على التمسك بالمبادئ التي يعتبرها مفتاح النجاح والتي لا يسمح بتجاهلها. فهو حريص على التمسك بالحياد والدقة والموضوعية والتوازن والبحث عن السبق الصحفي.
مررنا بمراحل حرجة اتهمنا فيها كل طرف بالانحياز للطرف الآخر...تعرضنا للسب والشتم العلني المباشر وعبر الصحف و المواقع الالكترونية وكتبت عدة جهات وشخصيات رسائل لمدير القناة تشكو عدم مصداقيتنا وقلة توازننا... وتعرض للضرب والإهانة أثناء تغطيته لنشاطات سياسية وتم اقتحام المكتب أثناء الانتخابات الرئاسية سنة ألفين وسبعة من قبل أنصار أحد المرشحين كانوا يستهدفونه شخصيا.
وفي كل هذه المواقف بدا لنا ولد أشفغ متماسكا واثقا من نفسه ومتفهما لمواقف الآخرين الذين لا يريدون سماع ما لايرضيهم عبر منبر الجزيرة قائلا إن ذلك جزء من معاناة مهنة المتاعب. و زاد هذا الضغط من إصراره على متابعة تغطية كافة الأحداث الهامة في البلد بنفس الوتيرة وسمعت عبر نافذة الحصاد المغاربي جميع الآراء من موريتانيا وطرقت مختلف المواضيع دون رقابة أو مصادرة لرأي.
لم يشعرنا أبدا أنه مدير بيروقراطي متقوقع في مكتبه يصدر الأوامر بشكل ديكتاوري دون أخذ آرائنا بعين الاعتبار. نشهد له جمعيا بالواقعية والتواضع والطيبة و التقوى والورع وحسن الخلق ...وقد سلم المسلمون من شره.
"بابا" كان طيلة هذه الفترة والدا موقرا و أخا صادقا وزميلا ناصحا ومرشدا أمينا نزيها...وسيبقى كذلك بإذن الله.
سنفتقده بالتأكيد...سيترك حتما فراغا كبيرا أتمنى أن أتمكن أنا و الزملاء في المكتب من تجاوزه رغم صعوبة الأمر.
لكنني أشعر بالكثير من الفخر و أنا أشاهده يواصل صعوده المستحق في قناة الجزيرة إذ قررت الإدارة ترقيته كي يصبح مشرفا على نشرة المغرب العربي. فتكليفه بهذه النشرة عالية المشاهدة دليل ساطع على ثقة قناة الجزيرة بمهنيته وفاعليته وتفنيد علني لكل ما راج من إشاعات وتفسيرات مغلوطة حول عودته لمقر القناة في الدوحة.
أتمنى أن يحصد أستاذنا محمد بابا ولد أشفع كل ثمار النجاح الذي يستحقه وأن يبقى علما مميزا في دنيا الاعلام و الاتصال وأن يرزقه الله على قدر نيته الطيبة. و إنا له لمدينون وعلى دربه المهني بإذن الله سائرون.
* مراسلة الجزيرة في نواكشوط

حرب الأرواح.. القذافي يسخر الجن والعفاريت لمقاتلة الناتو




دقت ساعة الجن..
بعد تحريم قرار تبني استخدام القوة للدفاع عن المدنيين بليبيا وظهور المذيع وهو شاهرا سلاحه أمام الجماهير للدفاع عن معمر القذافي، قام المستشار الروحي الخاص بالزعيم الليبي باستحضار أرواح لمحاربة قوى التحالف.
وهدد ساحر ليبي -يصف نفسه بأنه "رجل روحانيات"- قوات التحالف -التي تشن ضربات جوية ضد قوات القذافي- بتسخير الجن لهزيمتهم وإشاعة الفوضى في العالم بأكمله، في حال استمرت تلك القوات في استهداف ليبيا.
وتوعد الساحر الليبي يوسف شاكير بإخراج ما أطلق عليه "المربوط الليبي" لحسم المعركة ضد قوات التحالف والثوار، الذي اعتبرهم من أتباع تنظيم القاعدة، وأنهم يتعاطون حبوب الهلوسة والمخدرات.
وقال يوسف شاكير -عبر برنامج "عشم الوطن" على القناة الليبية، موجهاً حديثه إلى الليبيين-: إن "الصالحين يحاربون معكم، وإن أهل الباطن معكم"، في إشارة إلى الجن. مهدداً دولا عربية هي قطر والإمارات، برياح صفراء تحمل غبار الموت، على حد قوله.
وفيما يلي الكلمة التي وجهها شاكير من الجان للقذافى وكتائبه، وهو ممسكاً بمسبحته:
" كما أن الصالحين يحاربون معكم وهذه ليست مجالا للشك فهناك أهل الباطن يحاربون معكم، وأنا عندى رسالة اليوم نوجهها من الحكيم سليمان إلى السلطان حس حبتوه المغرب، لقد كثر الهرج والمرج والأخذ والرد، عليه أرسل طيور «أزرب» الخضر، عليهم دكت بلادهم جزاء من جنس العمل، واحدة بواحدة والبادي أظلم، عمنا الظلام، ابدأ بولايتين ودع البومة السوداء تنعق، رد الفعل بالمثل، وتتجرع الإشعاع الياباني، وأهرج وأمرج من يسكنها، عبثا تحاول نقلهم بالسفن، وإلى أين، تخندقهم في السراديب الهراء، ستنعق البوم الندم والحسرة، لا حل للإشعاعات النيزكية أيها الأمريكيون، ارحلوا قبل أن يداهمكم الموت البطيء السريع، تراجع وعوض ما فاتك، وإن تقدمت على العناد نتقدم لأكثر فوضى في العالم، وأنتم تعلمون من هو المربوط الليبي، السلطان هيمشاس، أرض الأتراك تنشق بزلزال من أجل بيع الدين بالدنيا، السلطان أشاوس، أرض الانجليز، والتابع القطرى، والإمعة الإماراتى، ريح صفراء تحمل غبار الموت، وغضب الطبيعة يطهر قذارات البشر، ارحلوا يا آدميين، هذه المدن إنذار موت لا محالة، قادتكم لم يتركوا لكم خيار، ستموتون غدا باليوم".
ثم أخذت يدي الرجل ترتعش بعد أن ألقي بمسبحته على المنضدة!!


اقلام حرة

أهل الأغلبية يتعاجنون عند الحلاقة لصباغة رؤوسهم




قال لنا واحد من أهل الحزب الجمهوري التالي إنه سمع أن مسؤولين في الدولة وفي أحزاب الأغلبية يتعاجنون الآن عند الحلاقة لصباغة شيب رؤوسهم، أملا في دخول حزب الشباب المحظور على من فوق 40 عاما.
وقال المصدر إن السباغة الحرة قد فرغت في السوق، مما فرض بعض المسؤولين على السباغة الصينية التي يمكن أن تكون لها اضرار جانبية، مع أنها تصبط الرأس، وسهلة الاستعمال واقتصادية، لكنها مخنزة، ولا بد من تعميلها مع المساء ومع الصباح.
موجبه أننا ننصح وزير الإعلام حمدي ولد المجوب بأن يسبغ رأسه باللون البرتقالي، لأن اللون الأكحل لا يصلح للرأس المشكرد، كما ننصح الكوري ولد عبد المولي بأن يحلق رأسه كليا، ومثله الوزير الأول، وعلى كل مسؤول أن يرسل لنا صورة شمسية من رأسه لنعرف له أي السباغة أشبه فيه، أما الصيدات فيمكنهن أن يلبسن رؤوسهن لكي لا يفطن أحد لشيبهن.
وإذا اشترط حزب الشباب الجديد شروطا أخرى مثل السلامة من الكمش، فإنه لن يحصل على وحدة قاعدية واحدة من الرجال، بسبب تزايد الكمش خلال العامين الماضيين، أما الصيدات فيمكن لكل واحدة منهن إرداء الحجاب أو البرقع، وننصح حزب الشباب بأن لا يطول العين، لأن الظروف صعبة والزين ليس شرطا.

موقع ش الوح افش  الساخر

الثلاثاء، 19 أبريل 2011

ولد محنض: ياجوج وماجوج موجودون في قارة "الانتركتيك"


تاريخ الإضافة : 19.04.2011 11:31:16


المؤرخ وحفيد الاديب المؤرخ ولد حامدن (الأخبار)
المؤرخ وحفيد الاديب المؤرخ ولد حامدن (الأخبار)
قال الباحث الموريتاني الحسين ولد محنض إنه توصل في مؤلفه الجديد"ضيوف القرن الواحد والعشرين" إلى أن أمة ياجوج وماجوج ليسوا بشرا من الناحية الأولى، انطلاقا من استقراء النصوص القرءانية بل هم من بقايا الديناصورات، وأنهم الآن موجدون في قارة الأنتركتيك على مسافة 900 كلم من الأرجنتين. متوقعا قدومهم في هذا القرن.

في سياق آخر، قال ولد محنض الذي يدير صحيفة الأمل اليومية في مقابلة شاملة مع الـ"الأخبار" إنه فوجئ بآثار اليهود في هذه البلاد عندما بدأ في كتابته عن تاريخ موريتانيا القديمة. موضحا أن بعض المصادر ادعت أنهم كانوا أغلب سكان بعض المدن الموريتانية في فترة قديمة. وأن الشيخ محمد المامي تحدث عنهم في "جمان البادية" ونظم طلعة يشرح فيها كلمات "عبرية"

واعتبر الباحث وحفيد الأديب والمؤرخ الموريتاني المختار ولد حامدن، أنه بعد التعرب الشامل في شنقيط تنافس من لم يكونوا عربا أو أشرافا في اقتناء أنساب عربية أبوية في مقدمتها النسب الشريف، مشيرا إلى أن هذا حدث تاريخي طبيعي حدث في معظم البلاد الإسلامية، إلا أنه شكل عائقا أمام الدارسة التاريخية لمعرفة الأنساب الصحيحة. داعيا الدولة إلى الاستثمار بما فيه الكفاية "لكتابة تاريخ وطني موحد"

الأخبار -إنفو

وتناول المؤرخ والباحث في مقابلته مع الـ"الأخبار" العديد من القضايا المثيرة، وذكرياته مع جده الراحل المختار ولد حامدن.

منى بنت الدي: ولد عبد العزيز كلما ضاق عليه الخناق وزع الشتائم على المعارضة



اضغط لصورة أكبر
قللت مسؤولة الإعلام في حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض منى بنت الدي، من قيمة التصريحات التي نقلت عن رئيس الجمهورية خلال لقائه بزعماء أحزاب الأغلبية مساء أمس الاثنين، والتي اتهم فيها زعيم حزب التكتل أحمد ولد داداه بالسعي في لقاءاته معه للدفاع عن مصالحه أو مصالح بعض المقربين منه.
وقالت بنت الدي في تصريح لوكالة نواكشوط للأنباء إن "ولد عبد العزيز عودنا على كيل الشتائم لزعماء المعارضة، وكلما ضاق عليه الحال زاد من شتائمه التي يوزعها جزافا، لكن هذه الشتائم إنما تزيد من مصداقية زعماء المعارضة، وتنقص من مصداقيته هو، وهي مصداقية غير كبيرة أصلا ـ حسب قولها ـ.
وأضافت بنت الدي أن "الشعب الموريتاني يدرك جيدا من يستخدم السلطة لمصالحه الشخصية الضيقة، كما يعرف من ضحى بمصالحه الشخصية من أجل خدمة الشعب والوطن".


وكالة انواكشوط للأنباء

جمعتان وثلاث خطابات ودكتاتوريان


حسني مبارك
زين العابد ين بن علي

 هل نحن امام ثورة حقيقية في العالم العربي ام انها مجرد سحابة صيف ؟
جمعتان كانتا فارقتان في تاريخ العرب بدات اولاهما برحيل الدكتاتور التونسي بن علي و الثانية برحيل رئيس مصر المخلوع حسني مبارك ومن المفارقات العجيبةو ان كلاهما القى ثلاث خطابات في زمن قياسي وكلاهما اعلن في اول خطاب انه لن يترشح للانتخانات و في اخر خطاب انه فهم مطالب الجماهير الغاضبة 

الاثنين، 18 أبريل 2011

المؤسسة العسكرية والامنية بموريتانيا



التاريخ والنشأة.. تحت أضواء"المشعل"
ننشر في هذا العدد ملفا عن مؤسستنا العسكرية، كنا قررنا إعداده خصيصا للتعريف بهذه المؤسسة الوطنية بالغة الأهمية، وحرصا منا على تقديم أدق المعلومات المتوفرة، وبعيدا عن كل ما من شأنه أن يمس من أسرارنا العسكرية أو يضر مصالحنا الوطنية، قمنا بداية بتوجيه رسالة طلب مساعدة وتعاون إلى مدير الاتصال والعلاقات العامة بالأركان الوطنية،
تم الرد عليها شفهيا بالقول إن الطريق الوحيد الذي يمكنهم به التعاون معنا هو أن نبعث برسالة إلى وزارة الإعلام، لتقوم هي بتوجيه طلب إلى وزارة الدفاع، لتقوم هذه الأخيرة بإعطاء التوجيهات المناسبة لقيادة الأركان بالتعاون أو عدم التعاون معنا حسب ما تراه مناسبا!
ولأننا نعرف حقيقة الروتين الإداري بمؤسساتنا العمومية،
ولأننا مؤسسة إعلامية وطنية، لا أجنبية، وتكفينا الرخصة التي نحوزها لتمنحنا كامل الحق في الحصول على كل المعلومات المشروعة عن الشأن العام.
ولأن رسالتنا لإدارة الاتصال والعلاقات العامة بالأركان الوطنية تضمنت تأكيدنا على أننا لا نسعى من هذا الملف إلا للتعريف بمؤسساتنا العسكرية والأمنية، بعيدا عن كل ما يمكن اعتباره سرا وطنيا،
لكل ذلك فضلنا أن نشفق على أنفسنا من تنكب طريق روتين إداري صعب وطويل وغير مضمون النتيجة، واكتفينا بما حصلناه بوسائلنا الخاصة من معلومات نضعها بين يدي قرائنا الكرام. نسخة من الرسالة التي أرسلناها
القائد الأعلى للجيش:
محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية
قائد الأركان:
الجنرال محمد ولد الغزواني
قائد الدرك:
الجنرال انجاك جنك
قائد الحرس:
الجنرال فيليكس نكري
المدير العام للأمن الوطني:
الجنرال محمد ولد الهادي
القوة العسكرية:
سن الخدمة العسكرية 18 سنة
القوات المسلحة:
تضم هيئة الأركان القوات المسلحة عدة مكاتب وهي:
المكتب الأول:يتم من خلاله اكتتاب المجندين والضباط الجدد، ومن المهام المنوطة به كذلك الإشراف على إصدار التشريعات القانونية المنظمة للجيش في السلم والحرب.
المكتب الثاني:المخابرات العسكرية
المكتب الثالث:وهو من أكبر وأهم الفروع داخل الجيش يتولى مهاما مثل التخطيط والتدريب، والعمليات، وهو يربط المكاتب مع بعضها.
المكتب الرابع:يتولى الدعم اللوجستي للجيش في حالة السلم وفي الحرب سواء تعلق الأمر بالأفراد أو العتاد ويتولى صيانة ممتلكات الجيش.
- القوات الجوية
-القوات البرية
- القوات البحرية
- قوات الحرس
- الشرطة الوطنية.
يضم الجيش كذلك كتيبتان للجمالة، ويضم كذلك فيالق للمدرعات، فيالق للموشات، كوماندوز، وشبه مدرع، يوجد لدى الجيش بطاريات دفاع جوي، ولديه كذلك أفراد خفر سواحل، ولها قاعدتان في انواكشوط وانواذيبو للبحرية، وسلاح الجو يتوفر كذلك على حوالي 20 طائرة من نوع أف تي بي 337، وتمتلك كذلك طائرات من نوع أس أف 260 أه، وعدة طائرات للتدريب العسكري.ومهمة هذه الطائرات الإستطلاع الجوي الربط، الإنزال المظلي، البحث والإنقاذ، الإخلاء الطبي، والدعم للقوات البرية.
حصلت موريتانيا سنة 1960 على الاستقلال ،ولم تكن وقتها تملك أي وحدة عسكرية أو أمنية منظمة ومدربة طبقا للمعايير العسكرية العصرية باستثناء بعض الجمالة.وبما أن من مقومات الدولة والسيادة وجود جيش يحمي الدولة الوليدة.وقد كان للجيش الفرنسي الفضل الكبير في المساعدة على تكوين وتدريب الجيش الموريتاني الوليد.ثم توسعت تشكيلات القوات المسلحة فيما بعد لتنبثق عنها مؤسسة جديدة هي الدرك الوطني وبنفس المهام، كما تم تأسيس مؤسسات أمنية أخرى كالحرس والشرطة  والبحرية بعد ذلك.
الغالبية الساحقة من المواطنين لا تعرف أية معلومات تذكر عن هذه المؤسسات و أهدافها، ومكوناتها وعلاقتها بالوطن والمواطن، والأمر مفهوم في بلاد ظلت  محكومة بقبضة أمنية من طرف الجيش المعروف عن قادته أنهم لا يحبون الأضواء .التقرير التالي يسلط الضوء على تلك المؤسسات.
الحرس الوطني.. أقدم المؤسسات الأمنية..
قد لا يعلم الكثيرون أن مؤسسة الحرس هي أقدم مؤسسة أمنية بالبلاد في عهد الاستعمار الفرنسي وكانت تسمى "حرس الدوائر" حيث كانت تقوم بدور الشرطة العامة على مستوى الدوائر التي قسم الاستعمار البلاد إليها.وظل الحرس يلعب هذا الدور حتى سنة 1980 حيث تحددت مهامه في الدفاع عن الحوزة الترابية وتأمين النقاط والمنشآت الحساسة، كما يسهر على تأمين الأشخاص والممتلكات والمباني الحكومية والسفارات والقنصليات ويسهر على حفظ الأمن وإعادة النظام.
وتفيد إحصائيات رسمية أمريكية سنة 2007 أن عدد أفراد الحرس الوطني يبلغ 4500 فرد. ومن أهم وحداته:تجمعات جهوية بمعدل تجمع لكل ولاية والتجمعات الأمنية الخاصة ووظيفتها تأمين الأماكن الحساسة وتجمعات حفظ النظام والقتال وهي تشارك في العمليات القتالية للدفاع عن الحوزة الترابية، بالإضافة إلى الجمالة ووظيفتها هي القيام بدور الشرطة الإدارية والقضائية  في مناطق البدو خصوصا، ولها دور استخباراتي وترمز للأصالة.
الدرك الوطني.. قوة عسكرية وسلطة قضائية
يعتبر الدرك الوطني ثاني مؤسسة عسكرية في البلاد من حيث النشأة التاريخية مع المستعمر وكان يعرف ب"تجمع الدرك الموريتاني، و تأسس 1940"، وقد صدر القانون المنشئ له وطنيا سنة1962 ونص على أنه جزء من القوات المسلحة الوطنية ومن بين مهامه الأخرى حفظ النظام والممتلكات وتطبيق القوانين على كافة أفراد قوات الجيش الوطني (يعرف بالشرطة العسكرية). وللدرك فرق بمختلف الولايات الداخلية، ويبلغ عدد أفراده حسب إحصائية أمريكية سنة2007أكثر من 3000 دركي.
ومن أهم وحداته  تجمع كتائب المرافقة والأمن، وتعنى هذه الوحدة بالتشريفات للموظفين السامين وتأمين ضيوف الدولة عند قدومهم، ويضم  كتيبة التشريفات وكتيبة الخدمات و كتيبة الدراجات النارية المكلفة بالمرافقة وفتح الطرقات للوحدات العسكرية أثناء بعض التنقلات، ومن أبرز مهامه ضمان الأمن العام، حماية الممتلكات، حفظ النظام.
الجيش: ضامن السيادة الوطنية
تأسس الجيش الموريتاني الحديث  سنة 1960 ووظيفته هي الدفاع عن سيادة البلد وحفظ النظام والأمن والسهر على تطبيق القوانين والنظم، ويتألف من حوالي 17000 جندي نظامي و5000 من القوات شبه العسكرية حسب إحصائية رسمية امريكية سنة 2007 وأهم وحداته هي تشكيلات التدريب والتكوين،ووحدات المشاة ، ووحدات الاستطلاع ، ووحدات المظليين، والنقل، والهندسة، إضافة لوحدات الجمالة.
 ويمتلك الجيش مؤسسات للتكوين من أهمها المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة بأطار التي أسست بمساعدة من  الجيش الفرنسي سنة 1976 والمدرسة الوطنية لتكوين الضباط بالنعمه سنة2000،  ومركز تدريب الجيش الوطني والمركز الفني لتكوين الجيش (تقدم تكوينا فنيا ) كما أنشأت المدرسة الوطنية للأركان (مركز للتكوين الفني العصري) سنة 2009 وللهندسة العسكرية دور اجتماعي وفني يتمثل في تشييد البنى التحتية والمنشآت المدنية .
القوات الجوية
وقد أنشئت سنة 1962 ومن أبرز مهامها نقل الأفراد والعتاد والمؤن والاستطلاعات الجوية والاعتراض والبحث والإنقاذ والإخلاء الصحي والإنزال المظلي وإنزال القوات والعتاد. وبالإضافة لهذه المهام ذات الطابع العسكري تقوم هذه الوحدة بمهام اجتماعية وإنسانية منها الرقابة البحرية ومكافحة الجراد والطيور والبذر في مجال الزراعة ويقدر عدد أفرادها ب250 حسب الإحصائية الأمريكية لسنة2007.
البحرية الوطنية
تعتبر البحار في غاية الأهمية في عالم اليوم نظرا لما تحتويه من ثروات و تتيحه من حركة التنقل والتجارة عن طريق السفن والبواخر، ونظرا لكون بلادنا تمتلك ساحلا بحريا طويلا يمتد على طول 750 كيلومترا، بما فيها المنطقة الاقتصادية الخالصة  الممتدة على طول 200 ميل بحري،ولكون مياهنا غنية بالسماك فقد تم إنشاء البحرية الوطنية سنة 1976، ويقول القانون المنشئ لها إنها تقوم بوظيفتين هما :بسط سيادة الدولة على المياه الاقليمية والدفاع عن المجال البحري الوطني. وتمتلك هذه الوحدة أسطولا من السفن منذ 1987 ولها خدمات عمومية مثل محاربة التهريب والهجرة السرية  والتلوث البيئي ورقابة الصيد  وحماية المنشآت البحرية، حماية الدولة من تهديد من محتمل من دولة أخرى، الإرهاب البحري، القرصنة البحرية، الهجرة السرية،
مهام المنشآت البحرية
تؤمن حماية القواعد البحرية ومختلف النقاط الحساسة للبحرية الوطنية، تسهر على تطبيق القوانين والإنضباط داخل الوحدات، تنفيذ عمليات إنزال أثناء المهام المختلفة على طول الشاطئ، تشارك إلى جانب إخوتها في المهام المختلفة.
ويتشكل الأسطول البحري من:
- الإمام الحضرامي
- أم التوينسي
- مكسم بوبكر
- الزوارق البحرية والنهرية.

الشرطة الوطنية: حماية الأفراد والممتلكات
مع اتساع النمور الحضري بفعل الهجرة من الريف إلى المدينة كان لزاما إنشاء مصالح أمنية تسهر على حماية المواطنين،وهكذا تم تأسيس الشرطة الوطنية (الأمن الوطني) سنة 1969، ومن أبرز مهامها تأمين سلامة الأفراد والممتلكات وتضم  فرعا قضائيا يتابع الجرائم ويجمع الأدلة عليها وفرعا استخباراتيا يجمع المعلومات المتعلقة بما يمس أمن  المواطنين، بالإضافة لوحدة التجمع العام لآمن الطرق وشرطة مكافحة الارهاب وشرطة مكافحة المخدرات .
الأجهزة الإستخباراتية الموريتانية
أولا B2المخابرات العسكرية وهي من أهم أجهزة الإستخبارات اللتي تعتمد عليها الدولة في جمع المعلومات المدنية والعسكرية، ويرأسها السيد العقيد أحمد ولد ممادي، وهو من خيرة الضباط الموريتانيين تكوينا وتأهيلا.
ثانيا الإستخبارات الخارجية (الإدارة العامة للأمن الخارجي والتوثيق) ولها فروع في الخارج وهي تابعة لرئيس الجمهورية مباشرة، ويرأسها الجنرال ولد مكت.
ثالثا: إستخبارات الدرك الوطني، ويقودها العقيد ولد أحمد عيشة.
رابعا: إستخبارات الحرس
الأمن الوطني
خامسا: جهاز أمن الدولة، وهو جهاز حساس يقوم بحماية الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب وتقديم المعلومات للدولة.
سادسا: إستخبارات وزاراة الداخلية، وهي عن طريق مراسلات الولاة والحكام في الداخل.
حجم الانفاق العسكري: 
ميزانية وزارة الدفاع هذه السنة 32 مليار أوقية لسنة 2011،ولا توجد معلومات دقيقة عن حجم الانفاق العسكري وإن كانت الاحصائية الأمريكية لسنة 2007 قدرته ب37.1 مليون دولار سنة 2003 وهو مايعادل3.7% من الناتج الداخلي الخام. ويرى المراقبون أن هذا الرقم ربما سجل قفزة بسبب تناميخطر الارهاب والهجرة السرية وغيرها من القضايا التي تستوجب عصرنة الأمن وتجهيزه بالبنى التحتية والمعدات اللازمة خاصة في السنوات الأخيرة.
المصادر: وكالة أنباء أطلس.


التعليقات