بحث هذه المدونة الإلكترونية

لرياضة: شالكه الالماني وبرشلونة الاسباني يتأهلان الى دوري الثمانية لدوري ابطال اوروبا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 18 أبريل 2011

وفاة رجل الاعمال الكويتي البارز ناصر الخرافي يوم أمس في القاهرة


رجل الأعمال ناصر الخرافي
رجل الأعمال ناصر الخراف

توفي فجر الأحد 17-4-2011، في العاصمة المصرية القاهرة رجل الأعمال الكويتي البارز ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي عن عمر ناهز الـ 67 عاماً، نتيجة لأزمة قلبية.

وناصر الخرافي هو من أبرز رجال الأعمال الكويتيين، ولد في عام 1944، وهو نجل رجل الأعمال الراحل محمد عبدالمحسن الخرافي، وشقيق رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي.

وهز خبر الوفاة الأسواق الكويتية؛ حيث تأثرت أسهم الشركات المرتبطة بالمجموعة سلباً بخبر الوفاة لتشهد تراجعاً ملحوظاً في تعاملات اليوم.

وهبط سهم زين 3.3% إلى سعر 1.160 دينار، ونزلت أسهم شركة الاستثمارات الوطنية المملوكة للمجموعة 5.1% مسجلة 275 فلساً، كما هبطت أسهم بنك الكويت الوطني 1.7% عند سعر 1.180 دينار.
ويرأس ناصر الخرافي مجموعة الخرافي الكويتية الكبرى، التي تأسست عام 1976، وتضم عدداً من الشركات، وتقدم خدمات في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة، فيما تركز بشكل رئيسي على قطاع النفط والمياه والكيماويات والطاقة.

واحتل ناصر الخرافي المرتبة 77 في قائمة فوربس لأغني أغنياء العالم في 2011
بثروة قدرتها بنحو 11.5 مليار دولار.

وناصر الخرافي هو عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني وشركة الخير التابعة للمجموعة التي تمتلك 16.5% من زين، و33% من شركة ساحل، و68% من استثمارات الوطنية، و48% من المال، و37.5% من كابلات، و16% من أنابيب، و67% من أغذية و18% من القابضة المصرية الكويتية.

ويعد الخرافي من كبار المستثمرين العرب والخليجيين في مصر، حيث تدخل مجموعته الاستثمارية "الخرافي" في 35 قطاعاً أبرزها الطاقة والاتصالات والعقارات والسياحة والمطارات والإعلام باستثمارات تزيد قيمتها على 7 مليارات دولار.

وأحدث استثمارات المجموعة في مصر كانت الفوز بمناقصة توريد وتركيب وتشغيل محطتي كهرباء في مدينتي الإسماعيلية ودمياط بمصر بقيمة 650 مليون دولار.

وتعد الشركة القابضة المصرية الكويتية من ضمن أنشط الأسهم الدولارية في البورصة المصرية الذراع الاستثمارية للمجموعة في القاهرة.

ومن أهم استثمارات الخرافي أيضاً مطار مرسى علم الدولي الذي شيدته المجموعة بنظام (بي او تي) بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 2,1 مليار دولار، اضافة الى مشروع
"بورت غالب" الذي يضم مارينا بسعة 1050 يختاً، وتعد أكبر مارينا لليخوت بالشرق الأوسط، إلى جانب مجمع عقاري ضخم، وأتاحت المجموعة الآلاف من فرص العمل للمصريين.


العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق